الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تراجع الأسعار ينعش سوق الذهب

تراجع الأسعار ينعش سوق الذهب

شهدت مبيعات الذهب في الأسابيع الماضية إقبالاً جيداً بعد تراجع أسعاره بشكل ملحوظ. (الرؤية)

نمت مبيعات الذهب في الأسواق المحلية في الفترة الماضية بعد تراجع أسعار المعدن الأصفر نحو أربعة في المئة خلال أسبوعين، ليصل سعر غرام الذهب عيار 24 قيراطاً إلى 155.5 درهم، وعيار 18 قيراطاً إلى 119.8 درهم.

وتراجعت أسعار المعدن الأصفر على خلفية صعود الأسواق العالمية وتعافي الدولار، وسط توقعات بانفراجة في النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس إدارة «مجموعة دبي للذهب والمجوهرات»، توحيد عبدالله، ارتفاع مبيعات الذهب في الأسابيع الماضية بعض الشيء إثر تراجع الأسعار عالمياً.


واعتبر أن المبيعات استفادت أيضاً من استرداد الزوار ضريبة القيمة المضافة.


يذكر أن أسعار الذهب تأثرت سلباً بعد بدء تطبيق القيمة المضافة مطلع 2018.

من جهته، أكد المسؤول في مجموعة كنز للمجوهرات، فيردي أند، وجود إقبال على مبيعات الذهب في الأسابيع الماضية بعد تراجع أسعاره بشكل ملحوظ.

وقال إنه يستحيل توقع أسعار الذهب المستقبلية، ناصحاً الراغبين في شراء الذهب باقتناص فرص تراجع الأسعار الحالية.

ولفت إلى أن أبناء الجالية الهندية هم الأكثر إقبالاً على الشراء، في حين يكون الزوار الأوروبيون أكثر انتقاء ويشترون بكميات صغيرة.

وفي السياق ذاته أكد المحلل المالي، برونو فيرستراتي، أن المعدن الأصفر تضرر في الأسابيع الماضية جراء تعافي أسواق الأسهم العالمية.

ولفت إلى أن أسعار الذهب في الأسواق العالمية تأثرت سلباً بقوة العملة الأمريكية، حيث أن أسعار الذهب تسلك عادة اتجاهاً معاكساً لأسعار الدولار.

من جهة أخرى، لفت فيرستراتي إلى أن البنوك المركزية على الصعيد العالمي أبدت رغبتها في رفع نسب الفائدة بوتيرة بطيئة، الأمر الذي قد يعزز السيولة في الأسواق ويدعم أسعار المعدن الأصفر في الفترة المقبلة.