الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

3.1 مليار درهم سوق المطارات الذكية في المنطقة العام المقبل

3.1 مليار درهم سوق المطارات الذكية في المنطقة العام المقبل

الاستثمارات في حلول المطارات الذكية ضروري لرفع الكفاءة وزيادة الأمان. (الرؤية)

توقع تقرير متخصص أن تصل قيمة سوق المطارات الذكية، في الشرق الأوسط إلى 850 مليون دولار (3.1 مليار درهم) بحلول عام 2020، إذ ستقود دول الخليج النمو في المنطقة مدعومة بأسواق مصر، والعراق، والأردن، وقبرص، ولبنان، وتركيا.

وأوضح التقرير الصادر عن شركة «تكنافيو» أن الشرق الأوسط، التي تعد سوقاً ناشئة للمطارات الذكية، تستفيد من استثمارات دولة الإمارات لتوسيع القدرة الاستيعابية لمطاراتها وبناء عمليات تتسم بالكفاءة، فضلاً عن زيادة العمليات المؤتمتة والمتصلة للمطارات مثل تسجيل الوصول الذاتي، والتسليم الذكي للحقائب، والتتبع الذكي للأمتعة، إذ يتم تنفيذ التقنيات والأجهزة الناشئة مثل النظم الذكية لمراقبة الوصول، وقارئات بصمات الأصابع، وتقنية البطاقات الذكية، بشكل متزايد من قبل المطارات لتعزيز التجربة الكلية للمسافرين.

ويناقش مؤتمر المطارات الذكية، الذي يعد الأول من نوعه في العالم، التطورات والابتكارات التي تدفع سوق المطارات الذكية في العالم للنمو، والتي يتوقع أن تبلغ قيمتها 25.9 مليار دولار (95 مليار درهم) بحلول عام 2025.


وينظم المؤتمر ضمن معرض المطارات، الذي يقام في دبي في الفترة من 29 أبريل إلى الأول من مايو، بمشاركة أكثر من 350 شركة عالمية.


ووفقاً لمؤشر هانيويل للمباني الذكية في الشرق الأوسط، وهو أول مؤشر عالمي للتقييم الشامل للمباني، فإن المطارات تتصدر المشهد بالنسبة للمباني الذكية في المنطقة مقارنة بالفنادق والمستشفيات، والمباني المكتبية والسكنية، ومَرافق التعليم والبيع بالتجزئة.26

مليار دولار سوق المطارات الذكية في العالم 2025

تسجيل الوصول ذاتياً وتَتَبُّع ذكي للحقائب والأمتعة