الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

«أثاث من السماء» .. كيف تحولت «إيرباص» إلى صناعة الديكور والتجهيزات المنزلية؟

«أثاث من السماء» .. كيف تحولت «إيرباص» إلى صناعة الديكور والتجهيزات المنزلية؟

بعد أن غزا السماء بمختلف أنواع الطائرات، قرر عملاق صناعة الطائرات الأوربية خوض تجربة جديدة هذه المرة على الأرض، عبر شركة ناشئة لصناعة تجهيزات وديكورات منزلية من مختلف قطع الطائرات.

ومن تحويل المقصورات القديمة إلى أثاث منزلي، وتصميم ديكورات من نوافذ الطائرات، إلى استخدام الأجنحة لصنع مكتبات تُزين البيوت، تُحاول الشركة الناشئة «A Piece of Sky» تقديم أسلوب جديد في التأثيث والديكور داخل منازلنا يعتمد على صناعة الطيران.



مهندسان وراء الفكرة «المجنونة»

وكشفت شركة «إيرباص» الأسبوع الجاري من مدينة تولوز الفرنسية عن المشروع الجديد، موضحة أن الفكرة «المجنونة» بدأت بعد لقاء موظفين لدى الشركة في 2017.

وحسب موقع «ب أف أم» الفرنسي، استطاع المهندسان جيريمي بروسو وآنايس مازاليرات تحويل نقاشهما حول «مقابر» الطائرات التي لم تعد صالحة للاستعمال والتي استغرق إنتاجها الآلاف من ساعات العمل، إلى خطة واقعية أدت لإطلاق المشروع الجديد.

ومكّنت الخطة التي تأسست على الشغف المشترك بالفنون المعاصرة، مهندسي المبادرة من إقناع عملاق صناعة الطائرات بالمشروع.

وأطلقت الشركة إعلاناً لاكتتاب مصممين مبدعين للمشاركة في المشروع الذي يهدف لإطالة عمر الطائرات باستخدام مختلف القطع في إبداع مجموعات من الأثاث والتجهيزات المختلفة القابلة للاستعمال في الحياة اليومية.



أريكة بـ 7 آلاف يورو

ووفقاً لموقع «ب أف أم»، فقد عرض المشروع 22 نموذجاً في صالة عرض «إيرباص» تتنوع بين المصابيح، والأثاث، ومعدات الديكور المنزلي، وجرى تقسيم المعروضات وفق فئتين، شملتا «سلسة منتجات» بسعر يبدأ من 700 يورو، ومنتجات أخرى منفردة تم تصنيعها من مواد نادرة بيعت بعدة آلاف من اليورو.

وحسب الموقع، باعت الشركة الناشئة أريكة تعود لطائرة «A350» بسعر 7000 يورو بعرض مسبق قبل طرحها.





2000 قطعة سنوياً

وتعتزم الشركة إطلاق متجرها الإلكتروني رسمياً في منتصف أبريل المقبل، فيما ستقدم وفقاً لرغبات الجمهور طريقة تصميم وإنتاج مجموعات متنوعة من الأثاث.

وتُخطط الشركة الناشئة لإنتاج 2000 قطعة خلال العام الجاري، حيث ستبدأ تسليمها للمشترين في يناير 2020.



12000 طائرة في المقابر

ولا تخشى الشركة الصغيرة التابعة لـ «إيرباص» نفاد المواد الخام اللازمة لتصنيع منتجاتها، حيث تعتمد على «مخزون» ضخم من أجهزة ومعدات الطائرات التي تُلقى سنوياً في «المقابر» حول العالم، والتي يُقدر عددها خلال الـ 20 سنة المقبلة بنحو 12000 طائرة.