الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تنافس على خفض أسعار السلع قبل رمضان

أضاف عدد من المنافذ الاستهلاكية الكبرى في الدولة المزيد من السلع إلى قائمة المنتجات المشمولة بقرار خفض وتثبيت الأسعار المطبق منذ بداية العام الجاري، بحيث تناسب ذوي الدخول المتوسطة قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

وأفاد مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، هاشم النعيمي، أن منافذ البيع المحلية تتنافس على إطلاق مبادرات داعمة لسوق التجزئة، ما يرفع من تنافسيتها للحصول على حصة أكبر من السوق.

وأشار النعيمي إلى التزام 650 منفذاً بقرارات التثبيت وخفض الأسعار، ولاسيما المنافذ العاملة في أبوظبي، في الوقت الذي ارتأت بعض المنافذ إضفاء المرونة على السلع المخفضة السعر من خلال قوائم مستحدثة تتضمن خصومات مستمرة على كم أكبر مقارنة بالسلع المحددة في قوائم التثبيت.


وتشمل قوائم السلع المثبتة السعر أكثر من 5500 سلعة بحسب الوزارة، فيما تختلف قوائم السلع ذات الخصومات الملائمة لذوي الدخل المتوسط من منفذ إلى آخر.


واعتمدت الوزارة خطة للحملات على الأسواق قبيل رمضان وخلال الشهر لمتابعة توفر السلع والتأكد من مطابقة الأسعار المطروحة للقوائم المطبقة سواء على صعيد التثبيت أو التخفيض السعري.

وقال النعيمي إن هناك توجيهاً من الوزارة للدوائر المحلية بشأن استمرار الحملات لضبط الأسواق وزيادة ثقة المستهلكين، إذ بدأت الدوائر بالفعل الحملات المسبقة للموسم الرمضاني لضمان انسيابية السلع ورصد أي تجاوزات أو شكاوى من المستهلكين.

وتتنافس الشركات العاملة في قطاع التجزئة على تنويع قوائم السلع ذات الأسعار المنخفضة، فيما أشار عاملون في القطاع إلى وجود تنسيق مستمر مع وزارة الاقتصاد لتوفير أكبر قدر ممكن من السلع المنخفضة السعر بشكل يلائم المستهلكين.

وطرحت فروع جمعية أبوظبي التعاونية، بحسب مصدر مسؤول فيها، قوائم سعرية بخصومات تتجاوز 50 في المئة للعديد من السلع استعداداً لشهر رمضان.

وكذلك بدأ ماراثون التخفيضات والعروض الرمضانية بين العديد من المنافذ الكبرى لبيع السلع الاستهلاكية، وراوحت التخفيضات بين 25 و90 في المئة، وشملت كل أصناف السلع الغذائية والاستهلاكية بهدف جذب أكبر شريحة من المستهلكين.

وكانت تعاونية الاتحاد أعلنت أخيراً أنها رصدت 110 ملايين درهم لخفض أسعار أكثر من 25 ألف سلعة غذائية واستهلاكية أساسية بمناسبة رمضان، بنسب تراوحت بين 25 و90 في المئة، مع تحمّل ضريبة القيمة المضافة عن المستهلكين على جميع السلع المشمولة بالعروض الرمضانية، وذكرت التعاونية أن تلك العروض ستستمر 60 يوماً، اعتباراً من 25 أبريل.

وقدمت كذلك مجموعة منافذ اللولو هايبر ماركت مجموعتها الأولى من التخفيضات التي تستمر حتى 15 مايو، وتشمل العديد من المنتجات الاستهلاكية والكهربائية والمنزلية، بتخفيضات تنافسية مع المنافذ الأخرى في دبي.

وشاركت كذلك مجموعة سبينس في سباق العروض والتخفيضات الرمضانية التي شملت باقة واسعة من المنتجات والسلع الغذائية والاستهلاكية.

وطرحت كذلك جمعية أسواق عجمان عروضها الرمضانية التي بدأت من 25 أبريل وتستمر حتى 11 مايو، وتستهدف باقة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية والغذائية.

وقدمت كذلك مجموعة منافذ المايا للسلع الاستهلاكية في المناطق الشمالية ودبي العروض الرمضانية الخاصة بها بدءاً من 24 أبريل إلى21 مايو، بتخفيضات تصل إلى 50 في المئة خلال شهر رمضان.

من جهتها، رصدت جمعية الشارقة التعاونية 25 مليون درهم لدعم 10 آلاف سلعة استهلاكية خلال شهر رمضان لتخفيف العبء عن المستهلكين، بحيث تشمل خصومات ما بين 50 و70 في المئة على السلع.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية الشارقة التعاونية، ماجد الجنيد، في مؤتمر صحافي أمس، إن الجمعية ملتزمة بتوفير المنتجات الاستهلاكية والمواد الغذائية والتموينية بأسعار مناسبة وفي متناول الجميع، مشيراً إلى أن إطلاق حملة «رمضان الخير» لدعم السلع الرمضانية الأساسية يأتي في هذا السياق، مضيفاً أن الجمعية تخصص كل عام ما يقرب من 10 ملايين درهم لدعم الجمعيات الخيرية في الإمارة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لقطاع التجزئة في الجمعية، زياد الهمامي، إن إطلاق الحملة تم بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، مشيراً إلى أن الجمعية ستقدم مجموعة متكاملة من المنتجات التي تلبي احتياجات المستهلكين في شهر رمضان المبارك.

وأضاف الهمامي أن جمعية الشارقة التعاونية وفرت مخزوناً كافياً من السلع الغذائية الأساسية التي سيتم طرحها ضمن العروض الرمضانية لضمان عدم نفادها خلال فترات العروض، مشيراً إلى أن السلع ستُطرح في جميع فروع الجمعية بغرض توفيرها بأسعار مخفضة أمام أكبر عدد من المستهلكين خلال شهر رمضان.