الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

«رواد» تدعم 109 مشاريع العام الماضي

«رواد» تدعم 109 مشاريع العام الماضي

حمد المحمود: آليات لتقييم المشاريع قبل الانطلاق

بلغ عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي دعمتها مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رواد» خلال العام الماضي 109 مشاريع بإجمالي تمويل وصل إلى 4.15 مليون درهم.

وقال مدير مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «روّاد»، حمد المحمود، إن المؤسسة تدعم وتساند أعمال المنشآت الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة في الشارقة في إطار سعيها لتهيئة بيئة استثمارية قائمة على التجديد والابتكار والقدرة على استشراف المستقبل للمشاريع الريادية.

ويسعى برنامج المشتريات الحكومية الخاص بـ«رواد» إلى مساعدة الأعضاء على توقيع عقود وصفقات مع المؤسسات الحكومية الكبرى في الشارقة، وتقديم التسهيلات والدعم، والترويج المباشر لأعضاء البرنامج لدى الجهات الداعمة، والمشاركة في المعارض والمؤتمرات التي ينظمها البرنامج، وتطوير مستوى منشآت الأعضاء إلى مستوى عالٍ من الجودة من خلال الخطط والبرامج التدريبية.


وأوضح المحمود لـ«الرؤية» أن «رواد» استطاعت، خلال 14 عاماً من العمل مع مشاريع الشباب، تحديد أهم الأسباب التي تساعد على نجاح المشاريع، واستفادت من ذلك في وضع آلية لتقييم المشاريع تضم ثلاثة جوانب تشمل الوضع الخاص بصاحب المشروع، وجودة الفكرة المقدمة، والجدوى الاقتصادية للمشروع.


وأشار إلى أن عدم فصل الوضع المالي لرائد الأعمال عن ميزانية المشروع وعدم التفرغ وعدم المعرفة الشاملة بالقطاع الذي يعمل فيه والافتقار للابتكار وعدم إعداد دراسة جدوى اقتصادية دقيقة، كل ذلك يعتبر من عوامل الإخفاق.

وتستشرف «رواد» الأسباب التي تؤثر في المشروع، وترشد رواد الأعمال إلى اتخاذ الخطوات الضرورية لتوفير كل الممكنات التي تساعد أعضاءها على النجاح وتقليل المخاطر.

ووفقاً للمحمود، تقدم «رواد» برامج تدريبية وورش عمل في مجال ريادة الأعمال، كما تتيح إمكانية عرض الأفكار وتطويرها، بناء على ما تقتضيه حاجة السوق عن طريق دراسات متخصصة لمتطلباته والمتغيرات.