الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

45 مليار درهم إنفاق المشتركين المحليين على خدمات الاتصالات

45 مليار درهم إنفاق المشتركين المحليين على خدمات الاتصالات
بلغ إنفاق المشتركين المحليين على خدمات الاتصالات شاملة الهواتف المتحركة والبيانات والهواتف الثابتة والإنترنت ما يناهز 45 مليار درهم خلال 2018، بحسب بيانات إيرادات التشغيل المحلي لكل من مزودي الخدمات «اتصالات» و«دو».

وتجاوز عدد مشتركي خدمات الاتصالات كافة، محلياً، 21 مليون مشترك خلال تلك الفترة، استحوذ الهاتف المتحرك على أكثر من 88 في المئة منهم، وذلك طبقاً لمقارنة إيرادات التشغيل بعدد المشتركين في شركتي دو واتصالات.

وسجل متوسط إنفاق المشترك 2100 درهم خلال تلك الفترة على خدمات الاتصالات المحلية الثلاث الموفرة من قبل المشغلين.


وبلغ متوسط إنفاق المشترك في خدمات شركة «اتصالات» نحو 2500 درهم في ظل تحقيق عوائد تشغيلية محلية بلغت 31.4 مليار درهم، مقابل قاعدة مشتركين بلغت 12.6 مليون مشترك خلال 2018.


فيما بلغ متوسط الإنفاق لدى مشتركي دو 1700 درهم مع تحقيقها إيرادات تشغيلية بلغت نحو 13.4 مليار درهم، حصلت من إجمالي قاعدة مشتركيها البالغة 8.6 مليون مشترك بين 7.8 مليون مشترك لخدمات المتحرك وما يقارب 800 ألف مشترك لخدمات الهاتف الثابت.

ويستقطب الهاتف المتحرك بشكل عام الحصة الأكبر من الإنفاق على خدمات الاتصالات محلياً، ولاسيما مقابل استحواذه على الحصة الأكبر من إجمالي المشتركين، سواء من الاتصالات المباشرة مع تطبيق سعر 36 فلساً للثانية محلياً، أو التكلفة المحددة للمكالمات الدولية، إضافة إلى باقات البيانات التي أصبحت تشكل مصدراً رئيسياً للإنفاق على خدمات الهواتف المتحركة.

فيما تسجل خدمات الإنترنت الثابتة ذات النطاق العريض ثاني أكثر الخدمات من حيث الإنفاق مع تحديد أسعارها بمتوسط أدنى 300 درهم للاشتراك الشهري الواحد، وتضم قاعدة المشتركين ما يناهز 1.3 مليون مشترك تقريباً.