الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

الصين تهدد أمريكا باستخدام المعادن النادرة في الحرب التجارية

الصين تهدد أمريكا باستخدام المعادن النادرة في الحرب التجارية

التجارة العالمية ستتضرر بشدة من الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة. (الرؤية)

حذرت صحف صينية أمس من أن الصين مستعدة لاستخدام المعادن الأرضية النادرة للرد على الولايات المتحدة في حربهما التجارية، في خطوة من شأنها تصعيد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وساهمت الصين بنسبة 80 في المئة من واردات الولايات المتحدة من المعادن النادرة في الفترة بين 2014 و2017، واستثنت واشنطن تلك المعادن النادرة من الرسوم الجمركية التي فرضتها في الآونة الأخيرة.

وعلى الرغم من أن الصين لم تعلن صراحة حتى الآن أنها ستقيد مبيعات المعادن النادرة إلى الولايات المتحدة، أشارت وسائل إعلام صينية إلى أن ذلك سيحدث.


وقالت صحيفة الشعب اليومية الرسمية «ننصح الجانب الأمريكي بألا يستهين بقدرة الجانب الصيني على حماية مصالحه وحقوقه في التنمية. لا تقولوا إننا لم نحذركم».


وقالت صحيفة غلوبال تايمز إن فرض حظر على تصدير المعادن النادرة «سلاح قوي إذا استُخدم في الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة».

ونتيجة لشدة الخلاف بين أقوى اقتصادين في العالم، شهدت الأسهم اليابانية والأوروبية انخفاضاً كبيراً، فقد تراجع

مؤشر نيكي الياباني إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند إغلاق تداولات السوق أمس، كما تراجع القطاع المالي بعدما انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر 2017.

وفي الأسواق الأوروبية، هبط مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 في المئة مع نزول مؤشر داكس الألماني واحداً في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي 1.2 في المئة، وساهمت قوة الدولار في كبح ارتفاع أسعار الذهب المقوم بالعملة الأمريكية، حيث ارتفع المعدن الأصفر في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1281.59 دولار للأوقية (الأونصة).