السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

أياتا تدعم خدمات تعقب الأمتعة عالمياً عبر موجات الراديو

أياتا تدعم خدمات تعقب الأمتعة عالمياً عبر موجات الراديو
وافق الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) خلال اجتماع جمعيته العمومية السنوي الخامس والسبعين بالإجماع على قرار دعم النشر العالمي لخدمات تعقّب الأمتعة بنظام تحديد الهوية عبر موجات الراديو.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن شركة «سيتا»، بلغت نسبة فقدان الأمتعة في عام 2018 أقل من 0.06 في المئة من أصل حوالي 4.3 مليار حقيبة نقلتها شركات الطيران. وتراجعت نسبة فقدان الأمتعة بنسبة 70 في المئة منذ عام 2007، ويجري اليوم إعادة 99.9 في المئة من الأمتعة المفقودة إلى أصحابها في غضون يومين.

وتبلغ معدلات دقة نظام تحديد الهوية عبر موجات الراديو 99.98 في المئة، ما يجعله أفضل بكثير من رموز الباركود، في حين ستتيح المعايير الحديثة لإرسال الرسائل لشركات الطيران اتخاذ إجراءات استباقية في الحالات التي يحتمل فيها فقدان الأمتعة. وسيسهم الجمع بين هذين النظامين في الحد من معدلات فقدان الأمتعة بنسبة 25 في المئة.


وبهذا الصدد، قال المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكسندر دي جونياك، «من شأن تطبيق نظام تحديد الهوية عبر موجات الراديو، واعتماد المعايير الحديثة لإرسال الرسائل بخصوص الأمتعة، مساعدتنا على الحد من فقدانها بنسبة 25 في المئة، واستعادة الحقائب المفقودة بشكل أسرع».


وكذلك وافق (أياتا) على قرار بتسريع وتيرة التطبيق العالمي لمبادرة الهوية الموحّدة One ID، والتي تستخدم نظام تعريف بيومتري واحد يسهل حركة المسافرين في المطار بدون الحاجة لوثائق السفر.

ويجري حالياً اختبار عناصر متنوعة من مفهوم الهوية الموحّدة في مطارات متعددة حول العالم، ومن بينها: مطار أتلانتا الدولي وغيره من المطارات في الولايات المتحدة الأمريكية، مطار أروبا الدولي، مطار هيثرو، مطار سيدني، مطار سخيبول، مطار شانغي، مطار دبي الدولي.