الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

أدنوك و«أو سي آي» تؤسسان أكبر شركة لإنتاج الأسمدة في المنطقة

أدنوك و«أو سي آي» تؤسسان أكبر شركة لإنتاج الأسمدة في المنطقة

الجابر خلال توقيع الاتفاقية. (الرؤية)

أبرمت شركتا بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و«أو سي آي إن في»، المنتج والموزع العالمي للأسمدة القائمة على الغاز الطبيعي والمواد الكيميائية الصناعية، التي تتخذ من هولندا مقراً لها، اتفاقاً لتأسيس أكبر شركة لإنتاج الأسمدة النتروجينية عبر دمج أصول «شركة أدنوك للأسمدة» في منصة «أو سي آي» للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وستملك أدنوك حصة 42 في المئة و«أو سي آي» 58 في المئة في الشركة الجديدة، ويتوقع إكمال إجراءات الشراكة خلال الربع الثالث من العام الجاري عقب الحصول على الموافقات اللازمة.

وستصبح الشركة الجديدة أكبر منصة تركز على تصدير الأسمدة النيتروجينية عالمياً، وأكبر منتج لها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة إنتاجية تبلغ خمسة ملايين طن من اليوريا و1.5 مليون طن من الأمونيا القابلة للبيع.


وقدرت التقارير المبدئية لعام 2018، الإيرادات السنوية للشركة الجديدة بـ 1.74 مليار دولار (6.4 مليار درهم).


ويعزز الدمج الحضور الجغرافي لمنصة الإنتاج في الشرق الأوسط بما يتيح الوصول إلى عدد كبير من الأسواق، ويعزز الحصة السوقية.

وتتميز الشركة الجديدة بامتلاك أصول متطورة وحديثة تتميز بانخفاض تكاليف صيانتها وتحقيق تدفقات نقدية كبيرة، ما يدعم قدرات الشركة على تحقيق أرباح مجزية للمساهمين وتمويل فرص النمو والتوسع العضوي وغير العضوي في المستقبل.

ووقعت «أدنوك للأسمدة» اتفاقية جديدة مع «أدنوك» لتزويد مرافق الشركة في الرويس بإمدادات الغاز على المدى الطويل، الذي يمثل المواد الأولية المطلوبة، بناء على صيغة تسعير تنافسية.

وقال وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ومجموعة شركاتها، سلطان بن أحمد الجابر «إن تجميع الأصول والقدرات المتميزة التي يمتلكها كل طرف خطوة مهمة تُمكننا من تحقيق قفزة كبيرة لنصبح أكبر منصة لتصدير الأسمدة النيتروجينية على مستوى العالم».

وأكد «أن هذه الشراكة تتماشى مع نهج أدنوك في التعاون مع شركاء قادرين على تحقيق قيمة إضافية، كما تسهم في تحسين التدفقات النقدية من محفظة أعمال أدنوك في مجال صناعة الأسمدة، وتدعم أهدافنا في جذب المستثمرين إلى الرويس من خلال الاستفادة من موقعها الاستراتيجي المتميز والخدمات اللوجستية عالية الجودة التي تقدمها، إضافة إلى موارد الغاز الغنية المتاحة في دولة الإمارات وفقاً لشروط تجارية جذابة».

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة «أو سي آي إن في»، ناصف ساويرس، أن المشروع المشترك يتميز بإنشاء منصة تصدير تعتبر الأولى من نوعها ووجود أفضل مقاييس التحويل النقدي، ونحن واثقون بأن هذه المنصة تمتلك قدرات كبيرة لتحقيق القيمة والنمو في المستقبل وذلك بفضل دعم وتوجيه مساهميها الاثنين.

وستتولى «أدنوك» رئاسة مجلس إدارة الشركة الجديدة الذي سيضم ستة أعضاء ترشحهم شركة «أو سي آي»، وأربعة أعضاء ترشحهم أدنوك، وسيكون المقر الرئيس لها في أبوظبي كما سيتم تسجيلها في سوق أبوظبي المالي العالمي، ما يسهم في تطوير خبرات أبوظبي وتعزيز قدراتها في مجال تصنيع و تجارة الأسمدة.

وسيشغل ناصف ساويرس منصب الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة، إلى جانب منصبه الحالي كرئيس تنفيذي لشركة «أو سي آي إن في».

تكامل القدرات

تدير «أدنوك للأسمدة» مصنعين في مجمع أدنوك المتكامل للتكرير والبتروكيماويات في الرويس، ويبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية السنوية 1.2 مليون طن من الأمونيا و2.1 مليون طن من اليوريا.

في أواخر 2018، استحوذت أدنوك على حصة 33 في المئة التي كانت تمتلكها شركة «توتال» في «أدنوك للأسمدة».

تغطي القدرات الإنتاجية العالمية لشركة «أو سي آي إن في» ثلاث قارات وتتألف من نحو 14 مليون طن متري سنوياً من الأسمدة النيتروجينية، والميثانول، وسائل عادم الديزل، والميلامين، والمنتجات النيتروجينية الأخرى.

تشمل أصول «أو سي آي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الشركة المصرية للأسمدة، و60 في المئة في الشركة «المصرية للصناعات الأساسية»، و51 في المئة في شركة «سورفيرت» في الجزائر، ومنصة تجارية عالمية يقع مقرها في دولة الإمارات.

يمكن لمنشآت شركة «أو سي آي» في المنطقة إنتاج 3.2 مليون طن من الأمونيا و2.9 مليون طن من اليوريا سنوياً.