الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

أوديبريشت البرازيلية تطلب الحماية من الإفلاس

أوديبريشت البرازيلية تطلب الحماية من الإفلاس

وزير الاقتصاد البرازيلي والرئيس الجديد للبنك الوطني للتنمية.(رويترز)

تقدمت شركة الإنشاءات البرازيلية العملاقة «أوديبريشت» بطلب حماية من الإفلاس إلى السلطات البرازيلية، فيما يعد أكبر طلب حماية من الإفلاس في تاريخ البرازيل.

وتقدّم محامو أوديبريشت بالطلب أمام محكمة الإفلاس في ساو باولو لمناقشة ديون مترتبة على الشركة تصل إلى أكثر من 20 مليار دولار.

ويواجه رئيس الشركة مارسيلو أوديبريشت الذي كان يعد أحد أكثر الأشخاص نفوذاً في البرازيل حكماً بالسجن لمدة 19 عاماً لدوره في قضية فساد، بعدما أقرّت الشركة بدفع 800 مليون دولار رشى لمسؤولين في عدد من دول أمريكا اللاتينية للفوز بمناقصات.


ووافقت أوديبريشت في 2018على دفع 700 مليون دولار كتسوية للحكومة البرازيلية، من ضمن حزمة بقيمة 2.6 مليار دولار تعهدت بدفعها إلى الولايات المتحدة وسويسرا والبرازيل.


يأتي ذلك فيما أمر الرئيس جايير بولسونارو الرئيس الجديد للبنك الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البرازيل غوستافو مونتيزانو بالتحقيق في وجهة الأموال التي أُقرضت لكل من كوبا وفنزويلا.

وتتمثل إحدى مهام مونتيزانو بفتح الصندوق الأسود للماضي، وتحديد مكان استثمار الأموال الممنوحة لكوبا وفنزويلا، خلال ولايات الرؤساء البرازيليين اليساريين من 2003 إلى 2016.