السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

التوترات الجيوسياسية تلقي بظلالها على الأسهم

التوترات الجيوسياسية تلقي بظلالها على الأسهم

جني الأرباح من قبل المؤسسات والأفراد يضغط على الأسهم المحلية

تراجعت الأسهم المحلية في التعاملات الأسبوعية بضغط من القطاع المصرفي مقتفية أثر نظيراتها العالمية بعد انحسار توقعات رفع الفوائد بوتيرة سريعة، وفي ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

وقال المحلل المالي وضاح الطه إن الأوضاع في المنطقة تلقي بظلالها على الأسهم المحلية، مشيراً إلى أن المحافظ الكبرى والمؤسسات الأجنبية تتوخى الحذر، ما يدفعها لتخفيف انكشافها على المنطقة، كما تأثرت بتراجع الأسواق العالمية في ظل استمرار الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

من جانبه، لفت مدير شركة الدار للأسهم والسندات كفاح المحارمة إلى أن المخاوف تغلبت على بعض الأنباء الإيجابية، مثل اندماج شعاع وأبوظبي المالية، وارتفاع أسعار النفط وتراجع سعر الدرهم.


وتراجع سوق دبي المالي 1.23 في المئة في التعاملات الأسبوعية إلى 2626 نقطة بعد هبوط قطاع البنوك 1.64 في المئة والعقار 0.6 في المئة والنقل 1.8 في المئة.


وانخفض بنك الإمارات دبي الوطني 2.6 في المئة في أسبوع وجي إف إتش 1.3 في المئة، فيما كسب شعاع أكثر من سبعة في المئة بعد الإعلان عن الاندماج مع مجموعة أبوظبي المالية. وفي القطاع العقاري، خسر إعمار 1.3 في المئة، فيما كسب داماك 3.7 في المئة.

وفي جلسة الخميس، ارتفع السوق 0.13 في المئة بعد تقدم داماك العقارية 0.44 في المئة وصعود دي إكس بي إنترتينمنتس 2.6 في المئة عند 0.195 درهم.

وتراجع سوق أبوظبي نحو واحد في المئة عند 4992 نقطة في التعاملات الأسبوعية، إثر انخفاض قطاع البنوك 1.4 في المئة والتأمين 1.7 في المئة والعقار 0.1 في المئة. وكسب السوق أمس 0.72 في المئة بعد صعود بنك أبوظبي الأول 0.8 في المئة وبنك أبوظبي التجاري 1.1 في المئة.