الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ستراتا توسّع مصنعها لتجميع أجزاء لطائرات بوينغ 787 دريملاينر

ستراتا توسّع مصنعها لتجميع أجزاء لطائرات بوينغ 787 دريملاينر
أعلنت شركة ستراتا للتصنيع، المتخصّصة في تصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة والمملوكة بالكامل من قبل شركة مبادلة للاستثمار، عن خططها لتوسعة مصنعها الحالي لتمكينه من تلبية متطلبات خط تجميع المثبتات العمودية لطائرة بوينغ 787 دريملاينر.

وتأتي توسعة مصنع ستراتا الحالي في مجمع نبراس العين للطيران في إطار الاتفاقية التي أبرمتها "ستراتا للتصنيع" مع "بوينغ" خلال معرض "فارنبورو الدولي للطيران 2016"، والتي تقوم "ستراتا" بموجبها ببناء خط التجميع باستخدام ذات المعدات والأدوات المستخدمة في مصنع بوينغ لطائرات 787 دريملاينر في مدينة سولت ليك، حيث ستعمل "ستراتا" على تجميع القطع الرئيسة للمثبت العمودي لطائرات "بوينغ 787 دريملاينر" في مصنعها في مدينة العين.

وأكد إسماعيل علي عبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتا أن الشراكة مع بوينغ في برنامج "787" ستسهم في تعزيز موقع الشركة في سلاسل القيمة العالمية المضافة باعتبارها مزوداً أساسياً لمكونات هياكل الطائرات الخاصة ببرامج شركة بوينغ للطائرات التجارية. وتمثل ستراتا للتصنيع مثالاً واضحاً على قدرة الشركات الإماراتية على تكريس موقعها باعتبارها مسهماً أساسياً في سلاسل القيمة العالمية بالاعتماد على أصول راسخة وكوادر محلية متميّزة، حيث تشكل الكوادر الوطنية المتميزة أكثر من نصف العاملين في الشركة.


وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرر إطلاق عمليات التجميع في عام 2020، حيث سيتم شحن الأجزاء المجمعة إلى نورث تشارلستون في ولاية كارولاينا الجنوبية، ليتم تركيبها على طائرات "بوينغ 787".


وفي إطار سعيها لتطوير قدرات الكوادر الوطنية في مجال الصناعة، ستقوم ستراتا بإرسال مجموعة من المهندسين الإماراتيين المشرفين على عمليات التصنيع من المنشأة في مدينة العين إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في برنامج تدريبي مكثف لدى "بوينغ".

يُشار إلى أن التعاون بين كل من "بوينغ" و"ستراتا" بدأ عام 2011، عندما تم التعاقد مع "ستراتا" في بادئ الأمر كمورد من الدرجة الأولى لشركة "بوينغ". وفي العام التالي، تم اختيار "ستراتا" لإنتاج أجزاء الهياكل لطائرات "بوينغ 777" و"بوينغ 787" التابعة لشركة بوينغ، وما زالت الشركة المورد الأول لشركة بوينغ في منطقة الشرق الأوسط. وتضطلع شركة ستراتا في الوقت الراهن بمسؤولية تصنيع أضلاع المثبت العمودي والأفقي لذيل طائرات "بوينغ 777" و"بوينغ 777 إكس" الجديدة من "بوينغ"، إضافة إلى أضلاع المثبتات العمودية لطائرات بوينغ 787.