السبت - 27 يوليو 2024
السبت - 27 يوليو 2024

منصة إلكترونية بتقنية بلوك تشين لتطوير طريق الحرير الرقمي

وقّعت غرفة تجارة وصناعة دبي مذكرة تفاهم مع موانئ دبي العالمية، لبدء تطوير مشروع طريق الحرير الرقمي ضمن مبادرة «دبي إكس 10» والذي يتوقع أن يدخل حيز التنفيذ بداية العام المقبل، ليشكل نقلة نوعية في تسهيل التجارة الإقليمية والعالمية.

ويشمل مشروع طريق الحرير الرقمي تطوير منصة إلكترونية متكاملة آمنة ومتطورة باستخدام تقنية البلوك تشين، تسهم في تخطي معوقات التجارة الحالية كارتفاع التكاليف وغياب الشفافية وتنوع التشريعات، إضافة إلى غياب الأمان في المعاملات التجارية.

وقال حمد بوعميم المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي إن منصة التجارة الذكية التي يتم تطويرها ستقود مرحلة النمو المستقبلي لقطاع التجارة العالمية انطلاقاً من دبي، معتبراً أن استخدام التقنيات الحديثة لتسهيل ممارسة الأعمال يشمل ركيزة أساسية في الجهود التي تبذلها مختلف الجهات في دبي لصياغة مستقبل القطاعات الاقتصادية.


وأشار إلى أن منصة طريق الحرير الرقمي ستوفر الكثير من الوقت والجهد، وستسهم في إلغاء التعقيدات الإجرائية للحركة التجارية، وتعزيز شفافية التعاملات التجارية، وتوفير معلومات موثقة ودقيقة لجميع الأطراف، وتعزز إجراءات الأمان فيما يتعلق بالبضائع المزيفة والحد منها بما يخدم الأهداف العالمية لدعم قطاع التجارة حول العالم.