الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

28 خدمة ذكية من "مواصفات" في جيتكس

28 خدمة ذكية من "مواصفات" في جيتكس

عرضت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، خلال معرض جيتكس للتقنية، 28 خدمة إلكترونية وذكية، تقدمها للعملاء بصورة بسيطة للحصول على خدمات الهيئة بسهولة، منها 6 خدمات تم استخدامها منذ العام الماضي، تتضمن الشرائح الذكية في الإطارات RFID، والإفساح الجمركي، والتحقق من المركبات، والتصديق على الشهادات، ونظام كفاءة استهلاك الطاقة، ونظام المنصة الموحدة للطائرات دون طيار والمركبات الجوية، الذي تم بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات، وهيئة الطيران المدني، لإصدار تراخيص الطائرات دون طيار.

وأكد مدير عام الهيئة عبدالله عبدالقادر المعيني، أن الهيئة أصدرت من خلال الشرائح الذكية RFID للإطارات 2.3 مليون بطاقة حتى شهر سبتمبر الماضي، و2.4 مليون بطاقة حسب برامج كفاءة الطاقة والمياه ESSL مقسمة إلى 1.2 مليون بطاقة كفاءة الطاقة للمنتجات الخضراء، و1.2 مليون بطاقة خضراء للدهانات والأدوات المرشدة لاستهلاك المياه.

وأضاف أن نظام الإفساح الجمركي، شهد إصدار 5636 شهادة بيان حالة للشحنات الجمركية، بصورة تضمن سلاسة دخول وخروج هذه المنتجات من وإلى أسواق الدولة، كذلك فإن الهيئة أصدرت 4332 بطاقة بيان للمركبات المستعملة المستوردة حتى سبتمبر، فضلاً عن إصدار 12 ألف شهادة مطابقة "ECAS" خلال الفترة ذاتها.

وتطرق إلى المنجزات المعتمدة على التكنولوجيا في مجال إسعاد المتعاملين، فقد بلغ مؤشر السعادة التراكمي لعملاء الهيئة عن القنوات الذكية نسبة 88%، حسب المؤشر المعتمد لدى مجلس الوزراء، كما زار الموقع الإلكتروني للهيئة 7200 من العملاء والجمهور، في حين بلغ عدد مستخدمي الخدمات على الموقع الإلكتروني 1500 مستخدم حتى نهاية شهر سبتمبر كذلك.

ونوه بالتطبيق الذكي "مانع" الاتحادي، والذي يمكن المتعاملين والمستهلكين من تحميله عبر متاجر "أبل" و"أندرويد" ويتيح للمستهلك فرصة الإبلاغ عن المنتجات غير المطابقة أو المسحوبة من الأسواق.

وأوضح أن الهيئة انتهت بالتعاون مع شركائها من المنصة الموحدة لتسجيل منتجات الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية، وهي المنصة التي ستساعد التجار والموردين على تسجيل منتجاتهم حيث تمكن فريق العمل في المنصة، من التغلب على تحديات كانت تتسبب في انتشار غير مدروس لهذا النوع من المركبات الجوية في الدولة، بصورة تشكل خطراً على أنظمة الملاحة الجوية، وتهدد سلامة الأفراد والممتلكات العامة والخاصة.

وأكد أن الهيئة عملت ضمن فريق العمل الحكومي الاتحادي، لتطوير المنصة الإلكترونية الموحدة لتسجيل الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية التي تستخدم في أجواء الدولة للأغراض الترفيهية والخدمية والتجارية، تحت اسم "My Drone"، في خطوة تنسجم مع حرص حكومة الإمارات على توفير بيئة طيران مدني ومجتمع آمن لممارسة وتوفر لهذه الأنشطة مظلة قانونية.

وبلغ عدد شهادات المطابقة الصادرة في هذا الشأن، 4 شهادات من واقع البيانات المتاحة في النظام، والمنصة الموحدة للتجار والموردين على تسجيل منتجاتهم من الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية، فيما تشمل المنصة تسجيل الطائرات للأغراض الترفيهية والخدمية والتجارية.