الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

كابيتال إنتليجنس تؤكد تقييمات "العربي الأفريقي" مع نظرة مستقرة

كابيتال إنتليجنس تؤكد تقييمات "العربي الأفريقي" مع نظرة مستقرة

البنك العربي الأفريقي.

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس التصنيف الائتماني للديون الخارجية على مدى طويل الأجل للبنك العربي الأفريقي الدولي عند "B+"، وعلى المدى القصير عند "B"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بما يعكس عدم تغير التصنيفات خلال الـ12 شهراً القادمة.

وحسب المذكرة البحثية الصادرة عن الوكالة اليوم، تم تقييم البنك المستقل عند "b+"، مع توقعات مستقرة، وتقييم القوة المالية الأساسية للبنك عند "bb+".

وذكرت كابيتال إنتليجينس، أن إجمالي الدخل والأرباح التشغيلية للبنك ما زال جيداً على الرغم من الانخفاض، مع توقعات بأن تستمر الربحية التشغيلية في دعم قدرة البنك على استيعاب المخاطر، إذ ظلت كفاءة التشغيل ممتازة كما تم قياسها من خلال نسبة الكلفة إلى الدخل.


ولفتت الوكالة إلى أن العربي الأفريقي يتمتع بالتعرض المباشر للأصول السيادية من خلال امتلاكه الكبير للأوراق المالية الحكومية، كما تتركز معظم أصوله في مصر. وتتمثل العوامل الداعمة الرئيسة للبنك، في السيولة القوية بناءً على تمويل ودائع العملاء، والربحية الجيدة على جميع المستويات على الرغم من الانخفاض في النصف الأول من 2019.


وأوضحت الوكالة أن قيود التصنيف الرئيسة تتمثل في التركزات الكبيرة في الأوراق المالية الحكومية، وودائع العملاء، بما يرفع المخاطر الائتمانية والسيولة لدى العربي الأفريقي، إلى جانب بيئة التشغيل الصعبة.

وتابعت كابيتال إنتليجينس، أن الاحتمال الكبير للدعم الاستثنائي للعربي الأفريقي يتمثل في الملكية السيادية القوية للبنك وهي هيئة الاستثمار الكويتية، إلى جانب البنك المركزي المصري المالك لـ49.37% من الأسهم.

وكشفت نمو القروض المتعثرة في البنك بشكل ملحوظ عام 2018، بسبب ضعف حسابات الشركات، وعلى الجانب الإيجابي، تباطأ نمو القروض المتعثرة إلى حد كبير في النصف الأول من عام 2019، مع بقاء نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض مرضية في سياق القطاع المصرفي المصري.