الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

العراق يؤكد التزامه بتخفيض الإنتاج خلال يوليو ضمن اتفاق «أوبك+»

العراق يؤكد التزامه بتخفيض الإنتاج خلال يوليو ضمن اتفاق «أوبك+»

أكدت وزارة النفط الاتحادية العراقية من خلال شركة تسويق النفط، حرصها العالي لتحقيق ما نص عليه اتفاق دول أوبك والمنتجين من خارجها «أوبك+» عبر تذليل التحديات الكبيرة وتحقيق الارتفاع التدريجي لنسبة التزام العراق بتخفيض إنتاجه النفطي من شهر مايو الماضي مروراً بشهر يونيو، وتسجيل تخفيض إضافي واضح بحجم الصادرات النفطية خاصة من المرافئ الجنوبية خلال شهر يوليو الماضي ليرتفع الالتزام بتعويض الزيادة بالإنتاج عن المتفق عليه من تخفيض لشهري مايو ويونيو الماضيين.

وأكدت وزارة النفط العراقية في بيان لها، اليوم، اتخاذها كافة الإجراءات لتحقيق نسب التزام عالية وفق اتفاق دول «أوبك+» خلال الشهر الحالي والفترة التي تليها لضمان تحقيق التوازن من جديد للسوق النفطية العالمية لما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.

وفي تصريحات سابقة، أكّد وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبّار إسماعيل، التزام العراق باتفاق «أوبك بلس» لخفض إنتاج النفط، مُضيفاً أن العراق سيرفع مستوى التزامه إلى 100% ابتداءً من الشهر القادم، مع التزامه بالتعويض، خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، عن كميات الإنتاج الزائدة خلال شهري مايو ويونيو.

وبحسب التقرير الشهري لـ«أوبك» فإن إنتاج العراق، ثاني أكبر الدول العربية المُنتجة في «أوبك» تراجع إلى 3.716 مليون برميل يومياً خلال يونيو 2020، مقابل 4.165 مليون برميل يومياً خلال مايو، بتراجع نسبته 10.8%.

واتفقت «أوبك» والمنتجون من خارجها خلال أبريل الماضي، على تخفيض الإنتاج الإجمالي من خام النفط بمقدار 10.0 ملايين برميل يومياً، بدءاً من 1 مايو 2020، ولمدة شهرين تنتهي في 30 يونيو 2020، وخلال مدة الأشهر الستة التالية، بداية من 1 يوليو 2020 إلى 31 ديسمبر 2020، سيكون مقدار التخفيض الإجمالي المتفق عليه هو 8 ملايين برميل يومياً.