الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

سعر الليرة التركية مقابل الدولار يحافظ على تماسكه لليوم الثاني توالياً

سعر الليرة التركية مقابل الدولار يحافظ على تماسكه لليوم الثاني توالياً

سعر الدولار اليوم في تركيا.

حافظت الليرة التركية على تماسكها بعد أن بدأت بالتعافي أمام الدولار في بداية تعاملات أمس الثلاثاء، ليستمر استقرار سعر الليرة التركية مقابل الدولار اليوم على نحوٍ مطمئن بعض الشيء بعد حزمة القرارات المالية التي اتخذتها الحكومة التركية بالأمس، والتي نتعرف عليها خلال هذا الموضوع، بجانب التعرف على سعر الدولار اليوم في تركيا لحظة بلحظة.

سعر الدولار اليوم في تركيا

بعد أن ظلت التراجعات في أسعار الليرة التركية مقابل الدولار خلال الأيام والأسابيع الماضية تفاجأ الجميع بتراجع الدولار أمام الليرة إلى مستوى غير مسبوق، وذلك بعد أن رفع الرئيس رجب طيب أردوغان الغطاء عن بعض الآليات التي سوف يستخدمها في الوقت الحالي لحماية الليرة من الانهيار.

بالأمس بدأ ارتفاع الليرة مقابل الدولار ليسجل في بداية التعاملات 13.5 ليرة تركية، وقد وصل إلى أدنى مستوياته عندما أصبح سعر الدولار في منتصف اليوم لا يتعدى 11 ليرة تركية، في حين كان الانغلاق عند مستوى 12.518 ليرة تركية وهو أدنى من المستوى الذي توقعه المحللون بالأمس.

واليوم حافظت الليرة التركية على هيبتها أمام الدولار، حيث إنه في هذه اللحظة يسجل الدولار في تركيا 12.57 ليرة تركية، ومن المتوقع أن يصل إلى أعلى مستوى في تعاملات اليوم عند 12.81 ليرة تركية، بينما يصل إلى أدنى مستوى له في التعاملات عند 12.093 ليرة تركية.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية تنتعش بعد إعلان أردوغان عن إجراءات للدعم النقدي

سر انخفاض الليرة التركية أمام الدولار الفترة الماضية

في الفترة السابقة خلال العام 2021 كانت الليرة التركية فقدت حوالي 44% من قيمتها مقابل الدولار، وجاء هذا الفقد بسبب المخاوف تجاه السياسة الاقتصادية الجديدة التي يتبعها أردوغان، ليص أكبر انخفاض في قيمة الليرة إلى 60% من قيمتها في وقتٍ ما خلال هذا العام، ما أدى إلى توجيه انتقادات لاذعة للرئيس التركي واتهامه بفرض ضغوط سياسية على البنك المركزي التركي والذي من المفترض تمتعه باستقلالية كاملة.

وكان الرئيس التركي قبل استقالة وزير المالية في بداية ديسمبر الحالي بعد اعتراضه على تخفيض سعر الفائدة على الليرة التركية في البنك المركزي، وكانت بداية لحزمة من الإجراءات الحكومية التي تستهدف المضي نحو تنفيذ خطة خفض سعر الفائدة والوصول إلى مستوى تضخم أقل بكثير مما هو عليه الآن، وذلك بنهاية عام 2022.

اقرأ أيضاً: سعر اليورو اليوم في مصر الأربعاء 22-12-2021

ما هي الأداة المالية التي أعلن عنها أردوغان؟

في بيان لها بالأمس الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 كان إعلان وزارة المالية التركية عن التفاصيل الخاصة بالأداة المالية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس التركي، ونبهت الوزارة إلى أن تلك الأداة سوف تُطبق على ودائع المواطنين بالليرة التركية، والمستحقة بعد 3 شهور حتى 12 شهراً، إليكم ما تضمنته الخطة باختصار:

  • سيتم الإعلان عن سعر الدولار اليوم في تركيا في الساعة 11 صباحاً والالتزام بهذا في كل يوم.
  • تقوم تلك الأداة بإجراء مقارنة بين سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار عند الافتتاح، وتاريخ استحقاق الودائع وسعر الفائدة، بحيث يتم تعويض العميل عن أي انخفاض في سعر الليرة، ما يعني حماية ودائعه من أي خسارة يمكن لها أن تحدث بسبب تقلبات سوق المال والعملات.
  • من حق جميع البنوك الحكومية والخاصة في تركيا المشاركة في هذا النظام.
  • لن تُحصل ضريبة استخدام تلك الأداة.

تحويل مدخرات المواطنين إلى الليرة

بعد انتهاء اجتماع الحكومة التركية برئاسة أردوغان، خرج الأخير ليعلن عن استخدام أداة جديدة لضبط سعر صرف الدولار في تركيا، والحفاظ على هيبة الليرة التركية مقابل الدولار وباقي العملات الأخرى، مؤكداً أن هذه الأداة سوف تضمن نفس مستوى الأرباح التي كان يحصل عليها أصحاب الودائع بالعملات الأجنبية، وسوف تعوض لهم أي خسائر نتيجة احتمال انخفاض الليرة مقابل الدولار في وقتٍ ما، وهذا ما شجع الكثيرين لتحويل أموالهم من العملات الأجنبية إلى الليرة التركية بعد حالة الطمأنينة التي سيطرت على الجميع بعد الإعلان عن هذه الإجراءات الحكومية.

على الجانب الموازي أوضح أردوغان أنه فيما يتعلق بالمصدرين الذين تأثروا كثيراً بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية في الفترة السابقة، فإنه سيتم تحديد سعر الصرف طويل الأجل لشركات التصدير مع البنك المركزي بصورة مباشرة، والفرق سيتم دفعه بالليرة لتلك الشركات.

من الواضح أن نتائج تلك الإجراءات كانت سريعة للغاية ووضح تأثيرها على سعر الدولار اليوم في تركيا أيضاً، وقد أشار أردوغان إلى أن الحكومة التركية ستتحمل الفروق في أسعار الصرف، وسوف تعمل على تشجيع المواطنين لإدخال مدخراتهم من الذهب إلى النظام المالي بصيغة مربحة.