الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

سعر الليرة التركية اليوم مقابل الجنيه المصري

سعر الليرة التركية اليوم مقابل الجنيه المصري

سعر الليرة التركية اليوم مقابل الجنيه المصري

شهد سعر الليرة التركية اليوم مقابل الجنيه المصري حالة من الاستقرار في سوق صرف العملات في تداولات اليوم الأحد 26-12 2021، منذ الجلسة الافتتاحية الصباحية، بينما ارتفع سعر الليرة خلال الأسبوع الماضي بعد إجراءات دعم الليرة التركية التي اتبعتها الحكومة التركية لوقف انهيار العملة المحلية لتركيا.

سعر الليرة التركية اليوم مقابل الجنيه المصري

شهدت الجلسة الافتتاحية اليوم الأحد 26 ديسمبر، ارتفاعاً في سعر الليرة مقابل الجنيه، حيث أغلقت تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 1.38 جنيه مصري مقابل الليرة التركية، بينما جاء سعر الافتتاح اليوم عند مستوى 1.423 جنيه مصري، واستقر سعر الليرة التركية اليوم حتى الآن عند نفس القيمة مقابل الجنيه المصري.

اقرأ أيضاً: انخفاض طفيف في سعر الذهب في تركيا اليوم

سعر الجنيه المصري مقابل الليرة التركية

شهد الجنيه المصري انخفاضاً جديداً أمام الليرة التركية بعد حالة الدعم التي حظيت بها العملة التركية مؤخراً من البنك المركزي بتركيا، حتى جاء سعر الجنيه اليوم في بداية افتتاح جلسة التداول في سوق العملات 0.6999 ليرة تركية، وحتى الآن نجده مستقراً عند نفس القيمة.

تصريحات أردوغان الأخيرة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يتوانى عن توجيه تصريحاته بصفة مستمرة إلى كل من يحاول الاستفادة من انهيار الليرة أو يساعد في تراجعها أمام العملات الأخرى، وبخاصة الدولار الأمريكي الذي يتم الاعتماد عليه بصورة كبيرة كمؤشر لقوة أو ضعف اقتصاديات الدول، وقد أسمى المرحلة السابقة فقاعة الصرف والتي تمت السيطرة عليها بنجاح حتى الآن.

من تصريحات الرئيس التركي أنه قال: الحكومة التركية قد استعدت لمواجهة ما أسموه البعض انهيار العملة التركية أمام الدولار، وقد تلاشت فقاعة الصرف في يومٍ واحدٍ فقط منذ تم الإعلان عن الإجراءات الجديدة لدعم الليرة التركية، وحالياً تمضي الحكومة في تركيا في نفس الطريق الذي رسمته للوصول بسعر الفائدة إلى أدنى المستويات، كمحاولة لتقليل نسبة التضخم الاقتصادي في البلاد حتى 5% في غضون أشهر قليلة، وذلك بالرغم من المعارضة الشديدة التي تتعرض لها الحكومة حالياً.

قال أيضاً إن الاقتصاد التركي سوف ينتهج نموذجاً اقتصادياً جديداً خلال الفترة القادمة، ولن تتوقف الحكومة عن المضي قُدماً في خطتها الاقتصادية التي بدأت فيها بالفعل منذ أشهر.

اقرأ أيضاً: تداول السوق المالي: أسعار الأسهم السعودية اليوم الأحد 26-12-2021

تعافي الليرة التركية أمام باقي العملات خلال أيام

لم يتوقع أكثر المتفائلين أن تتعافى الليرة التركية بهذه السرعة بعد أن فقدت ما يقارب 70% من قيمتها أمام الدولار، وبالتبعية أمام العملات الأخرى الأكثر استقراراً، ولكن حتى الآن لا يستطيع المحللون معرفة هل تستمر سياسة أردوغان الاقتصادية في طريق النجاح الذي ظهرت بوادره بالفعل، أم أن هناك احتمالات أخرى قد تطل برأسها بظهور متغيرات جديدة في سوق صرف العملات في تركيا! ولكن ما هو بين أيدي الخبراء الاقتصاديين حتى الآن هو ارتفاع سعر الليرة التركية اليوم مقابل الجنيه المصري والدولار وباقي العملات الأجنبية، والذي بدوره يمثل عاملاً إيجابياً لتركيا، وسلبياً لغيرها، وبخاصة من لديهم اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، مثل مصر التي عانت كثيراً في عام 2005 عندما انخفضت قيمة الليرة مقابل الجنيه المصري لتجتاح السلع التركية السوق المصري بأسعارٍ زهيدة.