السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

انخفاض في سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم

انخفاض في سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي

سجل سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم انخفاضاً خلال جلسات التداول وسوق صرف العملات بنسبة 3.2%، وذلك بالمقارنة بالأيام السابقة التي شهدت ارتفاعاً ثم استقراراً للعملة المحلية التركية أمام الريال السعودي.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي

في بداية افتتاح الجلسة الصباحية للتداول في سوق العملات اليوم جاء مستوى الريال السعودي مقابل الليرة التركية مسجلاً 3.0898 ليرة، والآن الارتفاع في سعر صرف الريال السعودي مقابل الليرة التركية بزيادة قدرها 1.87%، 0.0577 نقطة في الاتجاه الموجب، ليصبح سعر الريال السعودي هو 3.14575 ليرة تركي.

اقرأ أيضاً: ارتفاع طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الثلاثاء 28-12-2021

هل تنهار الليرة التركية مجدداً أمام باقي العملات؟

بنظرة سريعة بعين خبراء الاقتصاد التركي وُجد أن كل ما تداوله البعض خلال شهر نوفمبر الماضي وحتى منتصف ديسمبر 2021 لم يكن على درجة عالية من الدقة، حيث أشاروا إلى أن انهيار الليرة التركية مقابل الريال السعودي والدولار وغيرهما من العملات سوف يستمر إلى حدٍ كبير، بحيث ينهار على إثره الاقتصاد التركي ويزداد معدل التضخم إلى أن يصل إلى 30% بحلول عام 2022، وهذا ما لا يحدث حتى الآن على الأقل.

جاءت إجراءات البنك المركزي في ما يخص خفض أسعار الفائدة إلى أن وصلت حالياً إلى 14% فقط، في حين اتجهت البنوك المركزية في بلاد أخرى إلى رفع سعر الفائدة، لتحقق سياسة اقتصادية مستهدفة خلال العام القادم، ولكن مقابل هذا الخفض في سعر الفائدة، هبطت الليرة التركية إلى أدنى المستويات في منتصف ديسمبر الجاري، لتعود الليرة مرة أخرى للتماسك أمام الدولار والعملات الأخرى بفضل دعم البنك المركزي لها والتخلي عن كمية كبيرة من النقد من العملات الصعبة، حتى جاءت تصريحات أردوغان التي كانت سبباً في صعود الليرة التركية مرة أخرى أمام باقي العملات.

اقرأ أيضاً: ارتفاع سعر الذهب اليوم في تركيا

مدخرات العملة الصعبة في تركيا

حسب ما جاءت به آخر بيانات البنك المركزي التركي، هناك مليارات الدولارات تحتفظ بها الشركات المحلية والأسر التركية، حيث تم حصر ما يمتلكه المواطنون من ودائع بالعملة الصعبة والذي يصل إلى 226 مليار دولار، أي ما يعادل 60% من الودائع في البنك المركزي، وتلك المبالغ سوف يكون لها أثر كبير في تقلبات سعر الليرة في خلال العام القادم 2022.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي سوف يظل متقلباً هكذا بين ارتفاع وانخفاض في سوق صرف العملات، ولكن هل تظل التقلبات طفيفة كما هي حالياً، أم تكون هناك تغيرات عنيفة لليرة في بدايات عام 2022؟ نتابع معاً يومياً سعر صرف الليرة التركية مقابل الريال السعودي والجنيه المصري والدولار.