السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«أوبك +» يتمسك بالاتفاق القائم لزيادة الإنتاج في يونيو

«أوبك +» يتمسك بالاتفاق القائم لزيادة الإنتاج في يونيو

قالت ستة مصادر من أوبك+ لرويترز الخميس إن التحالف سيتمسك على الأرجح بالاتفاق الحالي ويوافق على زيادة مستهدفة محدودة أخرى في الانتاج لشهر يونيو عندما يجتمع في الخامس من مايو رغم توقعات من روسيا بانخفاض إنتاجها أكثر.

وتعمل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا فيما يعرف باسم (أوبك+)، على إلغاء تخفيضات الإنتاج القياسية المطبقة منذ انتشار جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

لكن كبار المستهلكين بقيادة الولايات المتحدة يضغطون على المجموعة لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع، خاصة وأن العقوبات الغربية أضرت بالإنتاج الروسي.

وبموجب اتفاق تم التوصل له في يوليو تموز من العام الماضي فمن المقرر أن تزيد المجموعة إنتاج النفط بواقع 432 ألف برميل يومياً كل شهر حتى نهاية سبتمبر لتنهي بذلك تدريجياً كل كمية خفض الإنتاج.

وفي الشهر الماضي، وافقت المجموعة على المضي قدما في الزيادة المقررة للإنتاج في مايو.

وتضغط دول مستهلكة كبرى بقيادة الولايات المتحدة على التحالف لتعزيز الإنتاج بوتيرة أسرع وخاصة مع فرض عقوبات غربية على الإنتاج الروسي.

لكن أوبك+ تصر على الإنتاج وفقاً للمستهدف المتفق عليه لديها وهو توجه من المرجح أن يستمر.

وتظهر البيانات أن إنتاج المجموعة يقل بمقدار 1.45 مليون برميل يومياً عن المستهدف في مارس مع بدء الإنتاج الروسي في التراجع.

وأظهرت وثيقة من وزارة الاقتصاد الروسية اطلعت عليها رويترز أن روسيا قد تشهد تراجعاً في إنتاج النفط يصل إلى 17 بالمئة في 2022 مع مواجهتها صعوبات بسبب العقوبات الغربية.

وسيكون نطاق التراجع هو الأكبر منذ التسعينيات عندما عانى قطاع النفط من قلة الاستثمارات.