الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

"مبادرة مستقبل الاستثمار" تطلق خارطة مستقبل الحوكمة البيئية والاجتماعية

أطلقت مبادرة مستقبل الاستثمار إطار عمل شامل جديد للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ومنهجية للتقييم وتسريع الاستثمارات البيئية والاجتماعية والمؤسسية في الاقتصادات الناشئة.

ووفق متحدثين في قمة الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في الأسواق الناشئة التي عقدت في لندن ونظمتها مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار وبثت عبر قنوات رقمية ووسائل تواصل اجتماعية عدة، فقد ابتعد مستثمرو الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات منذ فترة طويلة عن الأسواق النامية التي تعتمد على أشكال الطاقة التي تقع خارج جدول أعمالهم، ما أدى إلى عزل الأسواق الناشئة.

وشارك في القمة عدد من المسؤولين ورؤساء البنوك الاستثمارية من بينهم، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، والرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، لاري فينك.


تواضع الاستثمارات البيئية في الأسواق الناشئة..


وتتلقى الأسواق الناشئة أقل من 10% من استثمارات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية على الرغم من أن أكثر من 90% من سكان العالم التي تقل أعمارهم عن 30 عام.

وشهدت القمة العديد من الجلسات التي تناولت قضايا عدة على رأسها الانتقال إلى اقتصاد أخضر ونظرة الرؤساء التنفيذيون لمستقبل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والاستدامة، والتحول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، إضافة إلى الانتقال من الاستثمار إلى المشاركة.

وخلال إحدى الجلسات أفاد محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان، أن لدى الصندوق استراتيجية طويلة الأمد في مجال الطاقة المتجددة.

أرامكو تصل الحياد الكربوني 2050..

وأشار الرميان إلى استراتيجية أرامكو للوصول لحيادية الكربون بحلول عام 2050، وهي جزء من توجه المملكة للوصول إلى هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وقال الرميان إن الصندوق يدعم مبادرات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، لافتاً إلى أن صندوق الاستثمارات العامة هو من بين مؤسسين المبادرة التي يترأسها الرئيس الفرنسي ماكرون في هذا الخصوص.

الحاجة إلى تمويلات ضخمة..

وخلال الجلسة التي ناقشت نظرة الرؤساء التنفيذيون، أفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة بورصة لندن، ديفيد شويمر، بأن الانتقال من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد الأخضر لا يمكن أن يتم مرة واحدة فالمسألة تراكمية، بحيث يجب العمل المكثف من أجل الوصول إلى الحياد الكربوني، الأمر الذي يتطلب تمويلاً ضخماً بتريليونات من الدولارات، مؤكداً وجود حاجة ملحة إلى دفع عجلة الاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وأشار إلى أنهم يعملون مع مصدري السندات للتكيف مع المتغيرات البيئية ومعرفة أثر الاستدامة على تكلفة التمويل.

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لبنك HSBC، نويل كوين، إلى انهم عملوا جنباً إلى جنب لتمويل مختلف القطاعات الصناعية سواء في أسيا أو قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، مؤكداً إلى وجود حاجة إلى نهج أكثر شمول، وأنهم يسعون ليكونوا في طليعة داعمي القطاع الصناعي ضمن توجهات تخفيض انبعاثات الكربون والاستدامة البيئية.

البيانات الصحيحة..

ومن جهته أفاد المدير الإداري في "بي أن واي ميلون" كورين نيل، أن التحدي الأكبر الذي يواجه الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات هو الحصول على البيانات الصحيحة، لافتاً إلى توفر الكثير من البيانات لكنها لا تستخدم نفس التعريف.

وفي جلسة أخرى، ناقشت العوائد المالية المرتبطة بالاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية، أكد المدير العام في بنك جولدمان ساكس بيرتي وايتهيد، وجود تحديات تكمن في ضخ الموارد والتمويل ومدى تحقيق العائد منها، لكنه أكد في الوقت ذاته ان على الشركات والقطاع الخاص بشكل عام ان يركز على الاقتصاد الأخضر ومسؤوليات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

الانخراط في قضايا الحوكمة البيئية والاجتماعية..

ومن جهتها أكدت رئيسة الإدارة العامة للالتزام والحوكمة في صندوق الاستثمارات العامة رانيا نشار، على ضرورة عدم تجاهل المؤسسات لقضايا الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، حيث قالت الانخراط في هذه القضايا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به.

وخلال مشاركتها ضمن جلسة "الانتقال من الاستثمار إلى المشاركة" والتي ناقشت التحديات آليات تحويل المستثمرين إلى نهج أكثر استباقية يسعى إلى التأثير على الطريقة التي تدمج بها الشركات الحوكمة البيئة والاجتماعية الحوكمة الشركات على المدى الطويل، أشارت إلى ان صندوق الاستثمارات يتعاون مع مستثمرين وصناديق في خطط تتجاوز قيمتها تريليونات الدولارات.