الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

دبي تستضيف المؤتمر الدولي للمناطق الحرة العام المقبل

دبي تستضيف المؤتمر الدولي للمناطق الحرة العام المقبل

تستضيف دبي مطلع العام المقبل، الدورة التاسعة من المعرض والمؤتمر الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، بعد تسليم راية المؤتمر إلى ممثلي مناطق الحرة في دبي خلال اجتماع الجمعية العمومية، ضمن فعاليات الدورة الثامنة المنعقدة حالياً في خليج مونتيجو بمنطقة سانت جيمس في جامايكا.

وقال رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة، الدكتور محمد الزرعوني، إن قطاع المناطق الحرة يشهد اليوم نقلة نوعية من خلال تحويل وتوسيع نطاق العمليات إلى مجالات أوسع، بما في ذلك القطاعات القائمة على التكنولوجيا مثل الأعمال المصرفية والتمويل والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الأغذية والتجارة الإلكترونية وغيرها.

وقال الزرعوني: «تلعب المنظمة منذ تأسيسها في عام 2014 دوراً محورياً في النهوض بالمناطق الحرة في جميع أنحاء العالم وتطويرها وتعزيز نموها».

وشدد على الزرعوني استمرار توجه الأعمال نحو التجارة الإلكترونية والتي تلعب دوراً مهماً في العمليات التوريدية والتجارية بين الشركات، إذ تشير التوقعات إلى أن قيمة مبيعات مواقع التجارة الإلكترونية بين الشركات ستصل إلى 1.77 تريليون دولار أمريكي في عام 2022، بزيادة نسبتها 12% عن العام الماضي. وتؤكد التوقعات أيضاً أن مبيعات قطاع التجارة الإلكترونية ستصل إلى 5 تريليونات دولار أمريكي في عام 2022، و6 تريليونات دولار أمريكي بحلول عام 2024، وأوصى سعادته بضرورة اهتمام المناطق الحرة بتطوير وتقديم حوافز للمنظومة الخدمية والإيكولوجية بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتمكين القطاع زيادة تدفقات الاستثمارات والحركة التجارية في التجارة الإلكترونية.