الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

شركتان تستحوذان على 45 % من سوق التأمين التكافلي في الإمارات

شركتان تستحوذان على 45 % من سوق التأمين التكافلي في الإمارات

تستحوذ شركتا تأمين تكافلي على 45 في المئة من أقساط التأمين التكافلي في الدولة بالنسبة للشركات المحلية المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي، إذ وصلت قيمة الأقساط المكتتبة لكل من الشركة الإسلامية العربية للتأمين "سلامة".

وتكافل الإمارات "تكافل" إلى 1.66 مليار درهم بواقع 1.063 مليار درهم للأولى، و599 مليوناً للثانية، وفقاً لتقرير وكالة التصنيف الدولية" أيه أم بيست".

ووفقاً لتصنيف الوكالة، احتلت "أبوظبي الوطنية للتكافل" صدارة قائمة شركات التكافل العالمية، إذ حصلت على A-، الأعلى عالمياً لشركة تكافل.

ووفق بيانات نشرتها "الرؤية" سابقاً، ارتفعت أقساط التكافل 5.8 في المئة إلى 3.7 مليار درهم في العام الماضي مقارنة بنحو 3.5 مليار درهم في العام الذي سبقه، لتصل حصة شركات التأمين التكافلي من قطاع التأمين في الدولة إلى نحو 17 في المئة، وفقاً لتقرير "ميلمان" الاستشارية العالمية المختصة بشؤون التأمين.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للتكافل أسامة عابدين، أن شركات التأمين التكافلي تظهر أداء إيجابياً،

وأشار إلى أن شركة أبوظبي الوطنية للتكافل حصلت على أعلى تصنيف مالي بين جميع شركات التكافل على مستوى العالم من قبل وكالة التصنيف الدولية" ايه ام بيست".

وقال عابدين "وفقًا لتقرير "أيه أم بيست" الذي صدر قبل أيام احتلت الشركة المركز الأول من حيث الربحية بين شركات التأمين التكافلي الوطنية المدرجة كما احتلت المركز الأول بين جميع شركات التأمين المدرجة في الإمارات بأعلى عائد على الأسهم بواقع 21 في المئة، واحتلت المركز الرابع من حيث الربحية بين جميع شركات التأمين المدرجة".

من جهته، قال المدير العام لشركة تاف لاستشارات التأمين، سمير مداح، إن العديد من شركات التكافل أظهرت أداء أفضل من شركات التأمين التقليدي لتسهم في تعويض التراجع الذي طرأ على أقساط التأمين التقليدي، ففي حين راوحت الأقساط التقليدية مكانها تقريباً، تمكنت شركات التكافل من الحصول على حصة إضافية وزيادة أقساطها بنحو 5.8 في المئة.

وأشار إلى أن الأداء الإيجابي يرتبط بالعديد من العوامل على رأسها طبيعة عمل شركات التأمين التكافلي ومنتجاتها، بالإضافة إلى أن العديد من الشركات تعتمد في أقساطها على الأعمال الشريكة "الكابتف بزنس". وتوقع استمرار ارتفاع أقساط الشركات التكافلية في العام الجاري بدعم من عدة شركات، لكن بعض الشركات ستواجه مصاعب تتعلق برأس المال والملاءة.