الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

10 ملايين مسافر عبر مطارات العالم يومياً

10 ملايين مسافر عبر مطارات العالم يومياً

يسافر أكثر من 10 ملايين مسافر كل يوم على متن نحو 100 ألف رحلة جوية عبر شبكة عالمية للنقل الجوي تضم أكثر من 1.400 شركة طيران مجدولة و26 ألف طائرة في الخدمة و3.900 مطار. وتدرك صناعة الطيران بشكل متزايد الحاجة إلى استيعاب الأشخاص ذوي الإعاقة في المطارات وعلى متن شركات الطيران.

ووفقاً لبيان عن قمة دبي العالمية لتسهيل السياحة لأصحاب الهمم، فيتضرر عدد كبير من المسافرين من ذوي الإعاقة من فقدان كراسيهم المتحركة أو تعرضها للضرر، ومن مشقة الدخول إلى الطائرات ومعاناتهم في المطارات، علاوة على خدمة العملاء غير الاحترافية، هذا دون التطرق إلى افتقار المطارات وشركات الطيران لطواقم مدربة ومناولي أمتعة مدربين.

ووجد استطلاع للرأي أن 72 في المئة من المسافرين اختبروا عقبات بدنية أو سوء تواصل مع شركات الطيران، فيما عبر 65 في المئة من المسافرين عن الشيء نفسه بالنسبة للمطارات.

ويدعم كل من المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) والاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) ومجلس المطارات العالمي الحاجة إلى جعل صناعة الطيران متاحة للجميع بغض النظر عن القيود البدنية.

وأخبرت إيكاو الدول الأعضاء فيها بضرورة ضمان تكييف مرافق وخدمات المطار مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك نظم الرفع، ونقاط الاستلام والتسليم، وخدمات النقل الخاصة، ومرافق وقوف السيارات، والنقل من طائرة إلى أخرى.

وفي اجتماعها السنوي العادي الـ 75 الذي انعقد في يونيو 2019، وافقت أياتا وهي اتحاد تجاري يضم 290 شركة طيران عالمية تمثل 117 دولة، بالإجماع على قرار لتحسين تجربة السفر جواً بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة. وتهدف المبادئ الأساسية للاتحاد الدولي للنقل الجوي إلى تغيير التركيز من الإعاقة إلى إمكانية الوصول والإدماج من خلال الجمع بين قطاع السفر والحكومات لمواءمة اللوائح وتوفير الوضوح والاتساق العالمي الذي يتوقعه المسافرون.

وبدوره، قام مجلس المطارات العالمي، وهو الاتحاد التجاري الذي يضم 1,960 مطاراً في 176 دولة، مؤخراً بتحديث كتيبه المتعلق بمساعدة المطارات على تعزيز التجربة الكلية للمطارات بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة. ويساعد الكتيب على ضمان أن توفر المطارات سهولة الوصول بالنسبة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة وأن تلبي المرافق معايير إمكانية الوصول.