الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

3 آلاف متجر أغلقت أبوابها في بريطانيا الربع الأول من العام

3 آلاف متجر أغلقت أبوابها في بريطانيا الربع الأول من العام
أغلق نحو 3 آلاف متجر أبوابه في المملكة المتحدة في الربع الأول من العام الجاري، في مؤشر على تراجع الأعمال التجارية في المدن في ظل المنافسة التي تفرضها المبيعات عبر شبكات الإنترنت، بحسب ما ذكرت اليوم شركة الدراسات المتخصصة في التجارة المحلية «لوكال داتا كومباني» بناء على دراسة شملت 500 حي تجاري في البلاد.

وأغلق في المجمل 2868 متجراً خلال هذه المدة، أي 16 متجراً في اليوم الواحد، بحسب الأرقام التي نشرها المكتب الاستشاري «بي دبليو سي».

في المقابل، جرى افتتاح 1634 متجراً فقط، ما يجعل العجز 1234، وهو الرقم الأضخم منذ إطلاق هذه الدراسة في 2010.


ويُفسّر هذا التراجع الذي من شأنه تغيير هيئة المدن البريطانية، بشكل أساسي بتغيّر عادات المستهلكين الذين يتجهون بصورة متزايدة نحو إتمام عمليات الشراء عبر شبكات الإنترنت.


وتضررت الأرقام أيضاً نتيجة حدوث عدد من أعمال الهيكلة في الأشهر الأخيرة والتي دفعت سلاسل تجارية نحو إغلاق نقاط بيع من أجل البقاء، بالأخص في قطاعي المطاعم والموضة.

وكانت متاجر الألبسة والمطاعم والوكالات العقارية والحوانيت الأكثر تأثراً. وتتراجع هذه المتاجر لمصلحة خدمات توصيل الوجبات السريعة ومراكز الرياضة والرفاهية.

وقالت ليزا هوكر، المسؤولة في مكتب «بي دبليو سي»، إنّ «الطريقة التي يتصرّف وفقها المستهلكون وكيفية تمضية أوقات فراغهم تتغيّران، والواقع أنّنا قد نحتاج بدرجة أقل إلى الأسواق في المستقبل».

وتُضعِف المنافسات عبر شبكات الإنترنت التي يطغى عليها العملاق الأمريكي «أمازون»، المتاجر التي تواجه صعوبات متزايدة بما يخص الإيجارات التي غالباً ما تكون باهظة، خاصة في لندن، إضافة إلى مسائل الضرائب وارتفاع الحد الأدنى للأجور.

وعرفت البلاد عدداً من عمليات الإفلاس الكبيرة في العامين الأخيرين، على غرار إفلاس متاجر دبنهامز و«هاوس أوف فرايزر». وخسرت القطاعات التجارية التقليدية في المملكة المتحدة ما يوازي 150 ألف وظيفة في عام 2018، بحسب وكالة «برس أسوسيايشن».