الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الإمارات تستعرض مقوماتها الاقتصادية والاستثمارية لدعم «الحزام والطريق»

الإمارات تستعرض مقوماتها الاقتصادية والاستثمارية لدعم «الحزام والطريق»

أكد عبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية أن الإمارات حريصة على دعم مبادرة الحزام والطريق وتعزيز التعاون بين الدول المنضوية في إطار المبادرة والبالغ عددها 70 دولة لإنجاح مختلف مشاريع المبادرة.

وأوضح خلال مشاركته في أعمال النسخة الرابعة من قمة الحزام والطريق بهونغ كونغ والتي تعقد تحت عنوان «خلق وإدراك الفرص»، أن المبادرة تقدم فرصاً استثمارية كبيرة في مظلة واسعة من القطاعات لمختلف الدول المشاركة، من أهمها البنية التحتية وعمليات الموانئ والمناطق اللوجستية وتجارة السلع، فضلاً عن تعزيز الأنشطة الاستثمارية الضخمة التي تدعم نمو هذه الدول.

وشدد آل صالح في كلمته على أن الإمارات تمثل أفضل بيئة جاذبة لاستثمارات مبادرة الحزام والطريق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مؤكداً أن هذا التميز يرجع لتجربتها غير المسبوقة في مشاريع البنية التحتية وإدارة الموانئ والمناطق اللوجستية، إضافة إلى دعمها الثابت للمبادرة، ما يجعلها قادرة على لعب دور رئيس في دفع مشاريع المبادرة نحو النجاح.

وأوضح أن دور دولة الإمارات في قيادة مشاريع المبادرة نحو النجاح رئيس للغاية، مشيراً إلى أن الدولة تحتل اليوم الوجهة الريادية في تنفيذ مشاريع المبادرة في المنطقة، كما أنها تمتلك بنية تحتية قوية وخدمات لوجستية وتجارب ناجحة ومتميزة في إدارة الموانئ وتشريعات جاذبة للاستثمارات الأجنبية وكل ذلك يؤكد مكانتها الرئيسية كمحطة مركزية في إنجاح المبادرة.

ودعا الوكيل الدول الأعضاء لضخ استثماراتها في دولة الإمارات، مشيراً إلى أن الإمارات تعد أفضل وجهات الاستثمار الأجنبي في المنطقة.

من جانبها، أكدت نبيلة الشامسي القنصل العام لدولة الإمارات في هونغ كونغ قوة العلاقات بين الإمارات وهونغ كونغ، مشيرة إلى أن حجم التجارة غير النفطية بين البلدين زاد ليصل إلى 35.9 مليار درهم بنهاية العام الماضي مقابل 32 مليار درهم بنهاية عام 2016 بزيادة قدرها 3.8 مليار درهم وبنسبة 12 في المئة، ولفتت إلى أهمية تجارة المناطق الحرة بين الإمارات وهونغ كونغ، مشيرة إلى ارتفاعها لتصل إلى 7.9 مليار درهم بنهاية العام الماضي مقابل 7.3 مليار درهم بنهاية عام 2017 بزيادة مقدارها 647 مليون درهم وبنسبة 8.8 في المئة.