الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

باريس تتقدم على برلين في جذب المشروعات الناشئة

باريس تتقدم على برلين في جذب المشروعات الناشئة
أظهرت دراسة أجرتها شركة "إرنست أند يونج" للاستشارات الاقتصادية والإدارية ونشرت اليوم تقدم العاصمة الفرنسية باريس على العاصمة الألمانية برلين في جذب المشروعات الاستثمارية الناشئة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وبحسب الدراسة، بلغت قيمة رؤوس أموال المشروعات الناشئة التي تم تسجيلها في باريس خلال النصف الأول من العام الحالي 2.2 مليار يورو (2.5 مليار دولار) مقابل ملياري يورو للمشروعات التي تم تسجيلها في برلين خلال الفترة نفسها.

وتفوقت باريس بشدة على برلين من حيث عدد هذه المشروعات حيث بلغ عدد المشروعات الناشئة التي تم تسجيلها في العاصمة الفرنسية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 230 مشروعاً، مقابل 129 مشروعاً في العاصمة الألمانية.


وفي المقابل، حافظت لندن على تفوقها في هذا السباق، حيث بلغ عدد المشروعات الناشئة التي تم تسجيلها فيها خلال النصف الأول من العام الحالي 323 مشروعاً برأس مال إجمالي بلغ 5.7 مليار يورو.


وقال الشريك في "إرنست أند يونج" بيتر لينارتس، إن الدعم الحكومي الذي تقدمه فرنسا لهذه المشروعات ساهم في جذب المزيد من هذه المشروعات إليها، حيث أكدت الحكومة الفرنسية سعيها إلى جعل البلاد مركزاً رئيساً للمشروعات الناشئة.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن في 2017 اعتزامه تحويل فرنسا إلى "دولة المشروعات الناشئة" من خلال الدعم الحكومي ودعوة الشركات الفرنسية الكبرى إلى الاستثمار في المشروعات الناشئة.

وعلى مدى 2018، جذبت برلين 2.6 مليار يورو للاستثمار في المشروعات الناشئة مقابل 2.5 مليار يورو في باريس. وفي 2017 كانت العاصمة الألمانية تتوفق بصورة أكبر على العاصمة الفرنسية في هذا السياق.