الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

دافوس الصحراء.. أرقام وأسماء من ثالث أكبر منتدى عالمي

انطلقت اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض فعاليات النسخة الثالثة لمنتدى «مبادرة مستقبل الاستثمار» الذي يهدف إلى جذب المستثمرين العالميين إلى المملكة وتعزيز خططها في مجال تنويع وتطوير الاقتصاد، والذي يعد ثالث أكبر تجمع اقتصادي عالمي.



- أبرز المشاركين

تشارك في المؤتمر، هذا العام، أسماء عالمية تتوزع بين رؤساء دول وقادة مجموعات اقتصادية كبرى ومؤثرين عالميين.

ويتصدر هذه الأسماء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، وجايير بولسونارو رئيس البرازيل، إضافة إلى محمد بخاري رئيس نيجيريا، وإيسوفو محمدو رئيس النيجر، وأوهورو كينياتا رئيس كينيا، ودينيه ساسو نغيسو رئيس الكونغو برازافيل، وجوليوس مادا بيو رئيس سيراليون.

ومن بين الحاضرين والمتحدثين كذلك الرؤساء التنفيذيون لكل من بلاك ستون وسوفت بانك، كما يشارك مسؤولون كبار من مصارف أمريكية عملاقة، بينها "جي بي مورغان" و"بانك أوف أمريكا".

وورد في اللائحة أيضاً حضور رؤساء الصناديق السيادية لكل من الإمارات والكويت وسنغافورة وروسيا.



- أرقام من المؤتمر

ينظم المؤتمر سنوياً برعاية صندوق الاستثمارات العامة، ويشارك في دورته الثالثة هذا العام 49 شريكاً بحضور أكثر من 6000 شخص و30 شخصية دولية.

وسيتحدث في المؤتمر أكثر من 300 شخصية من صناع القرار والمستثمرين والخبراء يمثلون أكثر من 30 دولة، ويشهد المؤتمر تنظيم 47 جلسة وورشة عمل.



هايبرلوب

وضمن فعاليات المؤتمر، تعتزم ‏السعودية الإعلان عن إطلاق مشروع "هايبرلوب"، وسيختصر المشروع المسافة بين الرياض وجدة إلى 50 دقيقة فقط، ومن الرياض إلى مدينة القدية 7 دقائق، وهو مشروع ترفيهي رياضي ثقافي سعودي ضخم.



المبادرة

​يُعد المؤتمر، الذي يعقد بين 29 و31 أكتوبر الجاري، منصة دولية رائدة في مجال الاستثمار لتشجيع التواصل العالمي بين المستثمرين والمبتكرين والقادة الذين يتمتعون بالقدرة على تشكيل مستقبل الاستثمار العالمي، وفقاً لموقع المبادرة الإلكتروني.



- التسمية

ويعرف المؤتمر، في وسائل الإعلام الدولية بـ «دافوس الصحراء»، تشبيهاً بالمؤتمر العالمي الذي يُعقَد سنوياً في بلدة صغيرة شرق سويسرا، والذي يعد محجاً سنوياً للشخصيات العالمية وصناع القرار الدوليين.

- المحاور

في نسخته لعام 2019، يتبنى المؤتمر بشكل رئيسي موضوع "ما هو مستقبل عالم الأعمال؟"، حيث تركز الفعالية على ثلاثة محاور رئيسة، تتناول استكشاف نماذج جديدة للابتكار والاستثمار، ووضع السياسات التنظيمية والتجارية لتوجيه النمو المستقبلي في قطاع التقنية، إضافة إلى تأسيس الأنظمة لتشجيع أفضل الممارسات البشرية في عصر الآلات.



وإضافة إلى البرنامج الرئيس، تستضيف مبادرة مستقبل الاستثمار ثلاث قمم تتناول تأثير التغييرات في الجوانب التجارية والترفيهية والمجتمعية وانعكاسها على دفع عجلة الابتكار وإيجاد الفرص الاستثمارية.