السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

السعودية تستثمر 400 مليار ريال في البنية التحتية خلال 10 أعوام

السعودية تستثمر 400 مليار ريال في البنية التحتية خلال 10 أعوام

قال وزير النقل السعودي صالح بن ناصر الجاسر، إن بلاده استثمرت نحو 400 مليار ريال خلال العشرة أعوام الماضية لبناء بنية تحتية حديثة.

وأكد في بيان صحافي اليوم أن القطاع يتطلب المزيد من العمل في الأعوام المقبلة من خلال الشراكة مع الحكومة والقطاع الخاص.

وأشار الوزير إلى أن الأعوام الماضية شهدت انخفاضاً واضحاً في نسبة الوفيات على الطرق، حيث انخفضت من 26 إلى 18 حالة لكل 100 ألف نسمة، مؤكداً مضي الوزارة في تخفيض النسبة إلى أقل رقم ممكن بالتكاتف مع كل الجهات ذات العلاقة.

ولفت إلى أن قطاع النقل والخدمات اللوجستية قطاع حيوي ممكّن للعديد من القطاعات، وشهد عدداً من الاستثمارات الضخمة على مدار العقود الماضية.

وذكر أن المملكة تعتزم إطلاق 5 مشاريع في المطارات خلال عام 2020، مضيفاً أن من المشاريع التي تعتزم وزارة النقل تنفيذها مشروع الجسر البري الرابط بين شرق المملكة وغربها امتداداً من الخليج العربي وصولاً إلى البحر الأحمر عبر سكة حديدية.

وتابع: «تم توقيع اتفاقية استكمال الدراسة وطريقة التمويل المناسبة لتنفيذ المشروع».

وأضاف أن منظومة النقل ممثلة بقطاع الطيران تعتزم تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة بشكل كامل، إضافة إلى أنها بدأت دراسة العمل على مشروع توسعة مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

وقال الجاسر إن من أهداف الوزارة زيادة حصة المسافنة في قطاع الموانئ، إضافة إلى تنفيذ مشروع النقل العام في 3 مدن رئيسة وتطوير خدمات الأجرة، علاوة على زيادة نسبة التكامل بين أنماط النقل المختلفة واستقطاب المزيد من الاستثمارات للقطاع.

وأكد أن ميزانية المملكة لعام 2020 لا تتضمن فرض أي رسوم على الطرق .