الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

82 مليار دولار من "تحالف عالمي" للبلدان الأشد فقراً

82 مليار دولار من "تحالف عالمي" للبلدان الأشد فقراً

أعلن تحالف عالمي من شركاء التنمية اليوم التزامه بالحفاظ على زخم الجهود الرامية لمحاربة الفقر المدقع، وذلك بتقديم مبلغ 82 مليار دولار للمؤسسة الدولية للتنمية، وهي صندوق البنك الدولي لمساعدة البلدان الأشد فقراً في العالم. ومن شأن هذا التمويل، الذي يشتمل على تقديم أكثر من 53 مليار دولار لأفريقيا، أن يساعد البلدان على الاستثمار في تلبية احتياجات شعوبها، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتقوية قدرتها على الصمود في وجه الصدمات المناخية والكوارث الطبيعية.

وقال رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس: "إن الالتزام الذي قطعه شركاؤنا اليوم يمثل بادرة قوية تدل على دعمهم للمهمة الملحة بالقضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك في البلدان الأشد فقراً والأكثر ضعفاً. ونحن ممتنون لاستمرار ثقتهم في المؤسسة الدولية للتنمية وفي قدرتها على تحقيق نتائج إنمائية طيبة لصالح أشد الناس احتياجاً".

تجدر الإشارة إلى أن نحو ثلثي فقراء العالم، نحو 500 مليون نسمة، يعيشون الآن في بلدان تدعمها المؤسسة الدولية للتنمية. وسيتيح هذا التمويل للمؤسسة تعزيز دعمها لجهود خلق الوظائف، والتحول الاقتصادي، ونظم الحوكمة الرشيدة، وبناء مؤسسات خاضعة للمساءلة. كما سيساعد البلدان على التصدي للتحديات التي تفرضها التغيرات المناخية، وعدم المساواة بين الجنسين، وأوضاع الهشاشة والصراع والعنف، بما في ذلك في مناطق الساحل وبحيرة تشاد والقرن الأفريقي.

وستجدد المؤسسة دعمها لتسهيل النمو والتكامل الإقليمي، ويشمل ذلك الاستثمارات في مرافق البنية التحتية الجيدة. وستواصل نافذة القطاع الخاص التابعة للمؤسسة الدولية للتنمية، تمكين مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار في القطاع الخاص في البيئات بالغة الصعوبة.

وسيساند التمويل الجديد المشروعات التي تحقق نتائج تحدث تغييراً في حياة الأشخاص، ومنها، توفير خدمات الرعاية الصحية والتغذية والسكان الأساسية لما يصل إلى 370 مليون شخص، الإشراف على ولادات آمنة لما يصل إلى 80 مليون امرأة من خلال توفير عمال صحيين مهرة، وتعزيز الوصول إلى خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض لما بين 50 مليوناً إلى 60 مليون شخص، وتطعيم ما يصل إلى 140 مليون طفل، وتحسين نظم الإدارة الرشيدة والحوكمة فيما يصل إلى 60 بلداً من خلال تحسين القدرات الإحصائية، إضافة 10 غيغاوات من طاقة توليد الكهرباء من مصادر متجددة.