الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

طائرة كازاخستان.. السلطات تروي قصة الفاجعة والرئيس يتوعد المسؤولين

تحطمت طائرة ركاب على متنها مئة شخص بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار ألماتي، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 12 شخصاً على الأقل، بحسب ما أكدت هيئة الطوارئ الكازاخستانية.

وأعلن المسؤولون ووسائل إعلام رسمية في وقت سابق مقتل 15 شخصاً في الحادث، لكن الهيئة أصدرت عدداً مصححاً ونشرت قائمة بالضحايا الـ12.

وسقطت الطائرة العائدة إلى شركة "بيك إير" منخفضة الكلفة، وهي من طراز "فوكر-100" فجراً، بعيد إقلاعها من مطار مدينة ألماتي التي تعد الرئة الاقتصادية لكازاخستان، فيما كانت متجهة إلى العاصمة نور سلطان الواقعة شمالي البلاد.



9 أطفال

وقالت الحكومة إن الطائرة كانت تقل 95 شخصاً، إضافة إلى أفراد الطاقم الخمسة.

وأظهرت قائمة هيئة الطوارئ أن 8 أشخاص قتلوا في موقع الكارثة و2 أثناء إسعافهم في المطار و2 في المستشفى.

وقال رئيس إدارة الصحة العامة في ألماتي تلوخان عبيلداييف، إن 66 شخصاً جرحوا، بينهم 50 أُدخلوا إلى المستشفيات.

وبحسب المصدر نفسه، فإن 12 شخصاً يعانون من حالات "خطيرة جداً"، فيما أشارت الإدارة المحلية في ألماتي إلى تولي أجهزة الطوارئ العناية بـ9 أطفال تعرضوا لـ"صدمات نفسية متعددة".



انقسمت لنصفين

ونشر مطار ألماتي، في صفحته على موقع فيسبوك، لائحة بأسماء 60 شخصاً نجوا من الحادثة، لافتاً إلى مواصلة نشاطاته بشكل معتاد.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية فتح تحقيق بشأن "خرق قواعد السلامة واستغلال وسيلة نقل جوية".

وأظهرت صور نشرتها هيئة الطوارئ أن الطائرة انقسمت إلى نصفين، وبينت ارتطام الجزء الأمامي منها، المكون من قمرة القيادة ونحو 10 مقاعد، بمنزل.

ولم تشتعل النيران بجزئي الطائرة بحسب الصور.



«سيعاقبون بشدة»

وفي رسالة تعزية عبر موقع تويتر، أكد رئيس البلاد قاسم جومارت توكاييف أن "المسؤولين عن الحادثة سيعاقبون بشدة"، متعهداً بتقديم التعويضات لعائلات الضحايا.

إلى ذلك، أكدت مصادر إعلامية محلية أن أحداً لم يكن متواجداً في المنزل الذي ارتطمت به الطائرة لحظة وقوع الحادثة.

تجميد أنشطة الشركة

وتعرِّف شركة "بيك إير" نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها الشركة الأولى محلياً بين الشركات منخفضة الكلفة. ويشير الموقع إلى أن للشركة أسطول مكون من 7 طائرات من طراز "فوكر-100" الذي تصنعه مجموعة فوكر الهولندية والمخصص للرحلات الجوية ذات المسافة المتوسطة.

وأمرت حكومة كازاخستان بمنع تحليق كل طائرات هذا الطراز وتجميد أنشطة "بيك إير" إلى حين انتهاء التحقيق.



توفيت في طريقها للاحتفال مع العائلة

وفي السياق ذاته، أكدت وكالة أنباء "إنفورمبورو.كز" أن صحافية عاملة معها تُدعى دانا كروغلوفا، لاقت حتفها في الحادثة.

وكتبت الوكالة على موقعها "إن رحلتها لم تكن مؤكدة نظراً لارتباطها بمواعيد في ألماتي. غير أن دانا كانت تريد الاحتفال بعيد رأس السنة برفقة عائلتها في نور سلطان".