الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

بريطانيا تستقبل قادة أفريقيا في قمة مخصصة للاستثمار

بريطانيا تستقبل قادة أفريقيا في قمة مخصصة للاستثمار

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

يجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين مع 16 من القادة الأفارقة في قمة استثمارية تهدف إلى توسيع مروحة الشركاء التجاريين للمملكة المتحدة التي تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي، حسبما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية في بيان الأحد.

ويأتي انعقاد أول قمة استثمار بريطانية - أفريقية في لندن بمشاركة قادة ورجال أعمال من الدول المعنية، في أعقاب جولة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أجرتها في عام 2018 رئيسة الوزراء البريطانية السابقة المحافظة تيريزا ماي وكانت الزيارة الأولى من نوعها لزعيم بريطاني منذ 5 سنوات.

وتبحث المملكة المتحدة عن شركاء تجاريين جدد، إذ إنه بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير، ستنتهي 47 عاماً من الحياة المشتركة والتبادلات مع الاتحاد الأوروبي.


وقال بيان داوننغ ستريت إن جونسون سيبلغ القادة الأفارقة والمسؤولين التنفيذيين في الشركات الكبرى إنه يريد أن يجعل بريطانيا "شريك الاستثمار المفضل لديهم".


ووعد بيان رئاسة الحكومة البريطانية بالإعلان عن العديد من "الاتفاقات بقيمة مليارات الجنيهات".

وقال البيان "جميع الاستثمارات ستعكس التزام رئيس الوزراء بناء علاقات دائمة مع أفريقيا، مبنية على قيمنا ومعاييرنا العالية"، مذكّراً بأن المملكة المتحدة التزمت في السابق "مساعدة أفريقيا لتنتقل من الطاقة الأحفورية إلى الطاقات النظيفة والمتجددة والمستدامة".

ويحضر القمة رؤساء من بينهم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الكيني أوهورو كينياتا، وكذلك الرئيس النيجيري محمد بخاري والغاني نانا أكوفو-أدو. ومن الجانب البريطاني، يحضر وزراء الخارجية دومينيك راب، التنمية ألوك شارما، التجارة ليز تروس، والمشاريع أندريا ليدسوم.