الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

فيروس الصين يعصف بأسواق الأسهم الآسيوية ويصعد بالذهب

فيروس الصين يعصف بأسواق الأسهم الآسيوية ويصعد بالذهب

الصورة من أ ف ب

ارتفعت أسعار الذهب عالمياً خلال تداولات اليوم الثلاثاء، مع هبوط حاد للأسواق الآسيوية نتيجة التخوف من مخاطر انتشار فيروس تاجي جديد في الصين، وهو ما دفع المستثمرين لإجراء عمليات بيعيه في الأسهم الآسيوية، خصوصاً مع اقتراب عطلة للسوق مع احتفال الصين برأس السنة القمرية نهاية الأسبوع.

وخلال تعاملات اليوم، تراجعت الأسهم اليابانية مع سيطرة الخوف على المستثمرين من تفشي فيروس تاجي جديد في الصين، وتضررت أسهم شركات الطيران والسفر جراء القلق من انتشار العدوى على نطاق أوسع، وسط مخاوف تعطيل ذلك الوباء التحسن الاقتصادي في أعقاب اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وهبط المؤشر نيكي القياسي 0.91% ليغلق بنهاية التعاملات عند 23864.56، كما انخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.53% إلى مستوى 1734.97 نقطة.


وارتفع سعر الذهب للعقود الآجلة تسليم فبراير المقبل صباح اليوم بنسبة 0.25% ملامساً أعلى سعر في أسبوعين البالغ 1564.20 دولار للأوقية.


وسجل السعر الفوري للذهب 1562.33 دولار للأوقية، بارتفاع 0.10%.

ووفقاً لما نقلته «رويترز» عن تاتسوشي ماينو، كبير المحللين في أوكاسان لإدارة الأصول، "اعتقدنا أن الاقتصاد العالمي سيتعافى هذا العام بعد تباطؤ العام الماضي. لكن إذا انتشر المرض في شتى أنحاء الصين، وتأثر الاقتصاد، فقد نضطر للنظر في تغيير ذلك التصور".

وقالت سلطات الصحة الصينية إن الفيروس قادر على الانتقال من شخص لآخر. وأكدت 3 دول أخرى، اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند، حالات إصابة بالفعل.

وكانت شركات الطيران هي الأسوأ أداء بين قطاعات بورصة طوكيو الـ33، حيث تراجع مؤشرها 2.5% بفعل المخاوف من تضرر الطلب على السفر جراء وباء.

وانخفضت أسهم أنا هولدنجز 2.2% والخطوط الجوية اليابانية 3%. وهوى سهم أتش آي أس للسفر 5.1% ، في حين فقد سهم الشركة المشغلة لمطار هانيدا في طوكيو 4.5%.

في المقابل، ارتفعت أسهم أخرى مستفيدة من مخاوف تفشي الفيروس. فقد قفز سهم أزيرث للملابس الواقية 16.2% إلى الحد الأقصى اليومي في حين صعد سهم إيرتك اليابان، المصنعة لمنتجات تنقية الهواء، 8%.

وزاد سهم شيكيبو، المنتجة لأقنعة الوقاية من الفيروسات، 10.8% ، وقفزت أسهم نيبون أفيونيكس، لكاميرات الأشعة تحت الحمراء، 17.1%.

وإلى جانب ذلك، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 3 سنوات عن تقديرات أكتوبر السابق، وذلك للمرة السادسة على التوالي، مع توقع تعرض النشاط الاقتصادي لمفاجآت سلبية في عدد قليل من اقتصادات الأسواق الصاعدة، أبرزها الهند، مع زيادة القلاقل الاجتماعية في بضع حالات.

وحسب تقرير مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي، توقع النقد الدولي نمو الاقتصاد العالمي في 2019 بـ2.9%، على أن يتسارع النمو في العام الجاري إلى 3.3%، إلا أنه يظل أقل من تقديرات أكتوبر السابق بـ0.1%.