الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

جدوى تتوقع بقاء إنتاج نفط السعودية عند 9.8 مليون برميل

جدوى تتوقع بقاء إنتاج نفط السعودية عند 9.8 مليون برميل

الصورة من أ ف ب

توقعت شركة «جدوى للأبحاث» بقاء إنتاج النفط الخام السعودي دون تغيير، على أساس سنوي، عند 9.8 مليون برميل يومياً خلال عام 2020.

وأرجعت «جدوى» توقعاتها في تقرير حديث لها إلى التطورات الحادثة لدى منظمة «أوبك» وشركائها، مقرونة بالتوجهات القائمة حالياً في مجال الطاقة بالسعودية.

وأشارت إلى أن متوسط إنتاج المملكة من الخام بلغ 9.8 مليون برميل يومياً في 2019، منخفضاً بنسبة 5% عن مستوى الإنتاج المتفق عليه مع «أوبك» وشركائها خلال العام، والبالغ 10.3 مليون برميل يومياً.

وأوضحت أن أحدث البيانات المتاحة تشير إلى أن الاستهلاك المحلي للطاقة في المملكة في طريقه لتسجيل أول ارتفاع سنوي خلال 4 أعوام.

وتابعت: «بالنظر إلى المستقبل، رغم زيادة استهلاك المصافي نتيجة للبدء في تشغيل مصفاة جازان، لا نتوقع أن تؤدي هذه الزيادة إلى ارتفاع كبير في حجم إنتاج النفط السعودي عام 2020، لأن إنتاج الغاز الطبيعي غير المصاحب من مجمع الفاضلي للغاز، ويشتمل على محطة جديدة لتوليد الكهرباء بالغاز، سيؤدي إلى رفع مستوى استخدام خليط الطاقة في المملكة».

وأشارت إلى أن إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بقوة 300 ميغاواط في منطقة الجوف بواسطة القطاع الخاص، والتي بدأ تشغيلها أواخر العام الماضي، سيسهم في الحد من زيادة الاستهلاك المحلي للطاقة خلال العام.

وبحسب بيانات «أوبك» تراجع متوسط إنتاج السعودية من النفط الخام خلال عام 2019 إلى 9.76 مليون برميل يومياً، مقابل نحو 10.32 مليون برميل يومياً في عام 2018، بنسبة تراجع5.7%.