الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الأرجنتين ترحب بقرار أمريكا عدم فرض رسوم جمركية على الفولاذ

الأرجنتين ترحب بقرار أمريكا عدم فرض رسوم جمركية على الفولاذ
رحبت الأرجنتين بالقرار الأمريكي بعدم فرض رسوم جمركية على الفولاذ والألمنيوم المستورد من الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، والتي كان الرئيس دونالد ترامب قد هدد بها في ديسمبر.

وقال وزير الخارجية فيليبي سولا في تصريحات صحافية: "تم استبعادنا، بطريقة جيدة، من مذكرة داخلية للرئاسة الأمريكية فيما يتعلق بهذه المسألة". وأضاف "نُشرت قائمة الدول المستهدفة، والأرجنتين ليست من ضمنها".

وفي وقت لاحق قال الرئيس ألبرتو فرنانديز: "دققنا في القرار بارتياح. نحن سعداء".


وفي الثاني من ديسمبر الماضي، قبل أسبوع على تولي فرنانديز مهامه، أعلن ترامب عبر سلسلة من التغريدات أنه سيعيد فرض رسوم على الفولاذ والألمنيوم المستوردين من البرازيل والأرجنتين، اللتين اتهمهما بالتلاعب بعملتيهما وإيذاء المزارعين الأمريكيين.


وقال ترامب إن "البرازيل والأرجنتين تشرفان على خفض كبير لعملتيهما" وهو ما يضر بالمزارعين الأمريكيين. وأضاف "بمفعول فوري، سأعيد الرسوم على جميع الفولاذ والألمنيوم الذي يتم شحنه إلى الولايات المتحدة من هاتين الدولتين".

وفي 2018 أعلن ترامب عن فرض رسوم عالمية على 25% من الفولاذ و10% من الألمنيوم. لكنه وافق في وقت لاحق على استثناءات لبعض الدول بينها الأرجنتين والبرازيل اللتان وافقتا على تحديد حصص.

ووقع ترامب، الجمعة، إعلاناً بزيادة الرسوم على واردات الألمنيوم بنسبة 10% إضافية، وعلى واردات الفولاذ بـ25% إضافية، يبدأ تطبيقها في 8 فبراير.

وتم إعفاء الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية من الرسوم الإضافية على المنتجات المشتقة من الفولاذ، فيما أعفيت الأرجنتين وأستراليا وكندا والمكسيك أيضاً من الرسوم على الألمنيوم.

وقال سولا إن العودة عن الرسوم التي تم التهديد بفرضها "أخبار ممتازة للأرجنتين" في حين فرض الضرائب "كان سيعني خسارة كبيرة للوظائف".

والولايات المتحدة هي الوجهة الرئيسة لصادرات الفولاذ والألمنيوم الأرجنتيني، وتمثل سوقاً بقيمة 700 مليون دولار، وفق أرقام رسمية.

واستفادت الأرجنتين والبرازيل من النزاع التجاري الأمريكي مع الصين، إذ حلّتا محل الصادرات الأمريكية من فول الصويا والمنتجات الزراعية الأخرى إلى العملاق الآسيوي.