الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

هل تتأثر «المصرية للاتصالات» ببيع «فودافون العالمية» لحصتها في مصر؟

هل تتأثر «المصرية للاتصالات» ببيع «فودافون العالمية» لحصتها في مصر؟

فودافون

بعد سنوات من المفاوضات اتخذت «فودافون العالمية» قرارها النهائي ببيع حصتها في «فودافون مصر» لشركة الاتصالات السعودية، مقابل 2.4 مليار دولار، ولكن لا تزال «المصرية للاتصالات» تتمسك بحصتها فيها.

يذكر أن «فودافون العالمية» تمتلك نحو 55% من «فودافون مصر»، فيما تمتلك «المصرية للاتصالات» نحو 45% من الأخيرة، التي لا تزال تتمسك بحصصها فيها.

وأكد محللو قطاع الاتصالات وأسواق المال أن الصفقة لا تؤثر مباشرة على «المصرية للاتصالات»، ولكنها تعزز قيمتها العادلة في الفترة المقبلة بما يعادل 31 مليار جنيه، مقابل حصتها في «فودافون مصر»، وما يمثل 18 جنيهاً للسهم الواحد.


وتعتبر «المصرية للاتصالات» أول مشغل اتصالات متكامل في مصر بعد إطلاق شبكتها «we» المحمولة في 2018.


من جانبه، قال محلل قطاع الاتصالات في بنك الاستثمار بلتون، أحمد عبدالمجيد: إن «حال استمرار تمسك المصرية للاتصالات بحصتها في فودافون مصر لا ينعكس على بيع حصة فودافون العالمية في فودافون مصر للاتصالات السعودية».

وعن القيمة العادلة لسهم «المصرية للاتصالات»، لفت عبدالمجيد إلى أن القيمة العادلة للشركة لا تزال قيد الدراسة، لافتاً إلى أن القيمة العادلة السابقة كانت 16.5 جنيه.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية «أس تي سي»، اليوم الأربعاء، عن توقيعها مذكرة تفاهم غير ملزمة مع «فودافون العالمية» للاستحواذ على حصة الثانية في شركة فودافون مصر، والبالغة 55% (عملية الاستحواذ المحتملة)، موضحة أنه تم الاتفاق على أن مبلغ الشراء هو 2.39 مليار دولار (تعادل 8.97 مليار ريال سعودي) مقابل الحصة.

وأوضحت الشركة أن هذا المبلغ يعادل تقييماً كاملاً لشركة فودافون مصر بقيمة 4.35 مليار دولار نحو (16.31 مليار ريال سعودي)، على أن يتم تحديد المقابل المالي النهائي عند التوقيع على الاتفاقيات النهائية.

وأشار عبدالمجيد إلى أنه بالنظر إلى قيمة صفقة بيع حصة «فودافون العالمية» في شركة فودافون مصر لـ«الاتصالات السعودية» تعادل حصة «المصرية للاتصالات» في شركة فودافون مصر نحو 31 مليار جنيه، بما يمثل 18 جنيها ضمن القيمة العادلة للسهم، وهو ما ستتم مراعاته عند إعداد القيمة العادلة لسهم المصرية للاتصالات.

من جهته، أكد رئيس قطاع تنمية الأعمال في «بايونيرز»، محمد جاب الله، عدم وجود تأثير مباشر على بيع «فودافون العالمية» لحصتها في شركة فودافون مصر لـ«الاتصالات السعودية»، لافتاً إلى أنها ليست طرفاً في الصفقة.

وأشار جاب الله إلى أن «المصرية للاتصالات» قد تستفيد من التقييم الضخم للصفقة التي تقترب قيمتها من المليارين ونصف، ما قد يؤثر على أداء السهم وتقييمه في الفترة المقبلة.

ولفت جاب الله إلى أن السهم لديه مستويات مقاومة حول 11.71 جنيه، ومن المتوقع أن يتم جني أرباح جزئية حول تلك المنطقة، ليعاود الصعود مرة أخرى إلى مستويات 12.3 جنيه كمستوى مقاومة تالٍ.

وانعكست الصفقة على أداء الشركة خلال جلسة اليوم، لترتفع بنحو 10% عند سعر 11.2 جنيه، بقيمة تداول بلغت 6.48 مليون جنيه.

ويبلغ رأس مال المصرية للاتصالات 17.07 مليار جنيه، موزعاً على 1.7 مليار سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

وانخفضت أرباح الشركة المصرية للاتصالات، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بنسبة 8%، مقابل الفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 9.2 مليار جنيه متأثراً بتكلفة برنامج المعاش المبكر الذي تنفذه الشركة.

وقالت «المصرية للاتصالات»، في بيان للبورصة المصرية اليوم الأربعاء: «إنها تدرس كافة البدائل المتاحة أمامها للتعامل مع استثماراتها في شركة فوادفون مصر، في ضوء حقوق الشركة وفقاً لاتفاقية المساهمين وفي ضوء الشكل النهائي لعملية الاستحواذ المزمعة».

وأشارت إلى أنها عقدت اجتماعاً مع ممثلي مجموعة فودافون العالمية أمس، وأكدت أنها بصدد عملية بيع محتمل لحصتها في «فودافون مصر»، وتوقيعها مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية للبدء في الإجراءات اللازمة لدراسة عملية الاستحواذ.

ولفتت إلى أن «فودافون العالمية» أكدت التزامها الكامل بجميع حقوق الشركة المصرية للاتصالات، وفقاً لاتفاقية المساهمة المبرمة بين الشركتين.

وأشارت «الاتصالات السعودية» إلى أن فودافون العالمية ستعمل معها بشكل حصري بشأن عملية الاستحواذ المحتملة، وذلك ابتداء من تاريخ الفحص النافي للجهالة، ولمدة 75 يوماً قابلة للتمديد بموافقة الطرفين.

وأضافت: «تعتبر عملية الاستحواذ المحتملة متوافقة مع استراتيجية الشركة التوسعية، ومن المتوقع أن يحقق هذا الاستحواذ المحتمل قيمة مضافة للشركة ومساهميها».

ويبدأ العمل بهذه المذكرة من تاريخ توقيعها، ولمدة 75 يوماً قابلة للتمديد بموافقة الطرفين.

من جانبها، توقعت مجموعة فودافون العالمية، إتمام الصفقة في نهاية يونيو 2020، وفقاً لما أعلنته في بيان اليوم.

وأضافت «فودافون العالمية»: «أنها ستدخل مع السعودية للاتصالات حال الانتهاء من الصفقة في اتفاقية شراكة طويلة الأجل في السوق المصري تشمل العديد من الفوائد المتبادلة، أهمها الاستمرار في استخدام علامة فودافون التجارية، واتفاقيات التجوال، والاستفادة من الأسعار، واتفاقيات المشتريات المركزية لشركة فودافون العالمية، ومجموعة من الخدمات الأخرى».

وتضمن الاتفاقية لشركة فودافون مصر الاستمرار في تقديم منتجات وحلول تكنولوجية مبتكرة لعملائها في قطاعي الشركات والأفراد.

وتعتزم مجموعة فودافون العالمية الاستمرار في وجودها في السوق المصري عن طريق شركة فودافون للخدمات الدولية «VOIS»، المعنية بتقديم خدمات التعهيد للعديد من أسواق فودافون العالمية وعملائها حول العالم، ويبلغ عدد الموظفين في فودافون للخدمات الدولية «VOIS» في مقراتها الثلاث بالقرية الذكية والقاهرة والإسكندرية 7800 موظف، مع خطة توسعية لخلق 1000 فرصة عمل خلال (2020 -2021).