الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

إنتاج روسيا النفطي في يناير عند أعلى مستوى منذ اغسطس

نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن بيانات وزارة الطاقة وصول إنتاج النفط الروسي إلى 11.28 مليون برميل يوميا في يناير ارتفاعا من 11.26 مليون في ديسمبر ، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر عن تقديم دول اوبك + لموعد إجتماع كان مقرراً في مارس لينعقد خلال الاسبوع الجاري، بعد تراجعات حادة لأسعار الخام هوت به بنسبة 15% من أعلى مستوى حققه في بداية يناير الماضي.

ويتفق إنتاج روسيا مع ما أبلغته مصادر لرويترز في الأسبوع الماضي بأنه أعلى مستوى منذ اغسطس حين بلغ الإنتاج 11.29 مليون برميل.

واستثنيت مكثفات الغاز وهي نفط خفيف من حصة إنتاج روسيا في الاتفاق العالمي الرامي لخفض إنتاج النفط وتحقيق التوازن في أسواق الطاقة.


وينتهي العمل بالاتفاق المبرم بين منظمة أوبك وكبار المنتجين الآخرين فيما يعرف بأوبك+ بعد مارس .


وقال وزير النفط الروسي الكسندر نوفاك يوم الجمعة إن روسيا مستعدة لتقديم موعد اجتماع أوبك وحلفائها إلى فبراير من مارس لبحث الضرر المحتمل للطلب على الخام عالميا من تفشي فيروس كورونا في الصين.

وتراجع إنتاج أوبك من النفط في يناير لأقل مستوى في عدة أعوام مع تجاوز السعودية ودول خليجية أخرى تخفيضات الإنتاج المتفق عليها وتراجع الإمدادات من ليبيا بسبب حصار موانيء وحقول نفط.

وبلغ إنتاج الغاز في روسيا 65.51 مليار متر مكعب الشهر الماضي انخفاضا من 67.21 مليار متر مكعب في ديسمبر كانون الأول.

ونقلت رويترز عن مصادر في أوبك+ أن اللجنة الفنية المشتركة للمنتجين من أعضاء منظمة أوبك والمنتجين المستقلين قررت الاجتماع يومي الرابع والخامس من فبراير الجاري في فيينا لتقييم أثر فيروس كورونا على الطلب على النفط. وأضافت المصادر أن من المرجح أن تقدم اللجنة الفنية توصيات سواء لتمديد تخفيضات الإنتاج بعد مارس أو تطبيق تخفيضات أعمق. ويدرس المسؤولون في أوبك خيارات لتحديد الوسيلة المثلى لمواجهة الأثر المحتمل لتفشي الفيروس الذي أودي بحياة أكثر من 300 شخص ودفع أسعار الخام للهبوط.