الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

هجمات DDoS تضاعفت في الربع الأخير من 2019

هجمات DDoS تضاعفت في الربع الأخير من 2019

(الرؤية)

كشفت تحليلات أجرتها كاسبرسكي أن عدد الهجمات التي حُظرت عن طريق الحل Kaspersky DDoS Protection في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2018 يشكل ما نسبته 56% من الهجمات المكتشفة والمحظورة في الربع الرابع من عام 2019.

وكشفت تحقيقات أخرى حول نشاط الروبوتات الشبكية Botnet أن نحو 28% من الهجمات وقعت في عطلات نهاية الأسبوع التي شهدت أيام الأحد منها ارتفاعاً بمقدار نقطتين ونصف النقطة المئوية لتصل إلى 13%.

وشهد عام 2019 شنّ العديد من هجمات DDoS واسعة النطاق ليتضح من ذلك أن DDoS ما زالت طريقة هجوم شائعة بين مجرمي الإنترنت الذين يسعون لتحقيق مكاسب مالية أو المدفوعين بدوافع أيديولوجية، لذلك يجب أن تكون المنشآت مستعدة لمثل هذه الهجمات وتدرك طريقة تطورها.


وأظهر التقرير أن التوجّه الرئيس خلال الربع الأخير من عام 2019 تمثل في زيادة نشاط الروبوتات الشبكية أيام الأحد. وعلى الرغم من أن النمو قد يبدو صغيراً نسبياً (نقطتان ونصف النقطة المئوية)، إلا أن حصة هجمات DDoS في هذا اليوم المحدد من الأسبوع كانت لولا ذلك ستصبح الأدنى وتثبت طوال العام (نحو 11% من الهجمات في الربعين الأول والثاني و10% في الربع الثالث)؛ أما في الربع الرابع فقد تبين أن يوم الخميس هو أقل أيام الأسبوع نشاطاً لهجمات DDoS، لكن الهجمات عموماً أصبحت موزعة بتساوٍ أكبر على أيام الأسبوع. ويوضح التحليل أن الفرق بين أكثر الأيام نشاطاً وأهدئها لم يزد عن نقطتين ونصف النقطة المئوية،في حين كان هذا الفرق في الربع السابق 7 نقاط مئوية.


على الرغم من أن عدد هجمات DDoS التي اكتشفها التطبيق Kaspersky DDoS Protection قد نما نمواً ملحوظاً مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، فقد جاء النمو في الربع الرابع من 2019 هامشياً مقارنة بالربع الثالث الذي شكلت هجماته 92% من هجمات الربع الرابع في 2019. وكان هناك زيادة ملحوظة فيما يُسمى بـ«هجمات DDoS الذكية» التي تستهدف الأنظمة عند مستوى التطبيقات وتنفذها جهات تخريبية بارعة، وبلغت هجمات الربع الثالث 73% من هجمات الربع الرابع في 2019. وقد أمكن التنبؤ بهذه الزيادة نظراً لما يشهده شهرا نوفمبر وديسمبر من ارتفاع في نشاط الأعمال التجارية عبر الإنترنت، ومع ذلك لم يحدد خبراء كاسبرسكي أي ارتفاع في أيام تخفيضات الجمعة البيضاء أو عيد الميلاد.