السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

مصر تنتهي من ربط 4 موانئ ضمن خطوات ميكنة الإجراءات الجمركية

مصر تنتهي من ربط 4 موانئ ضمن خطوات ميكنة الإجراءات الجمركية

ميناء بورسعيد (الصورة من ويكيبيديا)

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، عمرو طلعت، إن وزارته انتهت من أعمال الربط الشبكي بالألياف الضوئية لموانئ (القاهرة الجوي - بورسعيد - العين السخنة - دمياط)، بهدف الإسراع بميكنة الإجراءات الجمركية.

وأضاف الوزير على هامش انعقاد اللجنة الوزارية الاقتصادية أنه جارٍ العمل على الانتهاء من الشبكات الداخلية بالموانئ بمعرفة وزارة النقل ووزارة الطيران المدني، كما أنه سيتم التنفيذ تباعاً طبقاً للخطة الموضوعة من وزارة المالية لباقي الموانئ بالجمهورية.

وفيما يتعلق بالترابط المعلوماتي مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أكد الوزير، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الجهاز ومصلحة الجمارك المصرية لتبادل المعلومات والمستندات الخاصة بالإفراج للشحنات التي تستلزم موافقة فنية، وسيتم الانتهاء من تطوير المنظومة اللازمة لذلك قريباً.


وحول تحديث الأجهزة التكنولوجية للمقرات المركزية الخاصة بالجمارك والرقابة على الصادرات والواردات والموازين الإلكترونية بالموانئ المصرية، تمت الإشارة إلى ما قامت به وزارة الاتصالات من إعداد بروتوكول تعاون في هذا الصدد بين وزارات: الاتصالات والمالية والنقل، تمهيداً لتوقيعه قريباً بعد الانتهاء من Hعمال مراجعته، والموافقة على تمويله.


كما تم استعراض الموقف الخاص بربط كل من الهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع باقي الجهات المعنية بمنظومة الإفراج الجمركي، وتمت الموافقة خلال الاجتماع على إدراج احتياجاتها ببروتوكول التعاون لضمان اكتمال دورة الإفراج الجمركي لكافة الشحنات الواردة والصادرة.