الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ضعف الاقتصادات العالمية يدفع الأسواق إلى المزيد من التقلبات

ضعف الاقتصادات العالمية يدفع الأسواق إلى المزيد من التقلبات

(إي بي إيه)

توقع تقرير حديث صادر من الشركاء المتحدون للاستثمار أن تشهد الأسواق العالمية تقلباً متزايداً على المدى القصير بسبب ضعف الاقتصادات العالمية وخفض أرباح الشركات الرائدة.

وبالنسبة للمنطقة، أشار التقرير إلى أن النشاط التجاري سيكون مدفوعاً بالتطورات في الأسواق العالمية وخاصة الحركة في أسعار النفط، والتي سيكون لها تأثير كبير على الموارد المالية الحكومية.

وشهدت أسواق الأسهم العالمية تراجعاً خلال الأسبوع الماضي، حيث كان السبب الأساسي وراء ذلك هو تزايد المخاوف من التباطؤ في الأعمال والذي سببه انتشار فيروس كورونا في الصين.


وحسب التقرير، كانت أبل التي خفضت إيراداتها وتراجع مؤشر مديري المشتريات لشركة IHS Markit لشهر فبراير أول انخفاض في نشاط القطاع الخاص الأمريكي منذ عام 2013.


وقد تكون هذه علامات مبكرة على ضعف الاقتصاد العالمي.

وتوقع التقرير المزيد من تراجع الإيرادات من الشركات العالمية في الربع الأول من عام 2020.

وإقليمياً، كان نشاط التداول خلال الأسبوع إيجابياً بشكل كبير، حيث أغلقت 5 من أصل 8 مؤشرات بشكل إيجابي بينما أغلقت 3 مؤشرات بشكل سلبي.

وكانت المملكة العربية السعودية الأفضل أداء على المستوى الإقليمي، حيث حققت مكاسب بنسبة 1.69%، تليها عُمان بنسبة 1.53%، في حين كانت مصر الأسوأ أداء مع خسائر بلغت 1%، تليها 0.18% في الكويت. وأشار التقرير إلى أن عائدات سندات الخزانة الأمريكية انخفضت خلال تلك الفترة أيضاً لمدة 10 سنوات بنسبة 1.50% بالقرب من المستويات التي شهدتها في يوليو 2016. فيما ارتفع الذهب بنسبة 3.7% خلال الأسبوع، وكانت أيضاً من علامات استعداد المستثمرين لحالة المخاطرة وذلك بسبب ضعف البيانات الاقتصادية.