الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

مصر تستثمر 15.2 مليار دولار في مجمعي تكرير وبتروكيماويات

مصر تستثمر 15.2 مليار دولار في مجمعي تكرير وبتروكيماويات

الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات. (الرؤية)

أعلن رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، سعد هلال، أنه تم الاتفاق مع كبرى الشركات الأمريكية والبريطانية والمؤسسات التمويلية الأمريكية، للتعاون والاستثمار في مجمعي التكرير والبتروكيماويات بالسويس والعملين، بكلفة استثمارية تبلغ 15.2 مليار دولار، إلى جانب العمل على تنفيذ 5 مشروعات أخرى.

وأضاف، أنه سيتم التعاون مع «بكتل الامريكية» في مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بالسويس، بكلفة استثمارية تقديرية 6.7 مليار دولار في ضوء اتفاق المبادئ الموقع مؤخراً بين الجانبين، وفق بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الأربعاء.

وأشار هلال، إلى أنه تم الاتفاق مع تحالف شركتي شيرد كابيتال، وبي إس دبليو البريطانيتين، كمستثمر ومساهم بمجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين الجديدة، بكلفة استثمارية تقديرية 8.5 مليار دولار، ليسهم المشروعان في تلبية احتياجات السوق المحلي، وتصدير الفائض من المنتجات البتروكيماوية المختصة، والتي تدخل بدورها في العشرات من الصناعات التكميلية.

وتابع أن تلك المواد، تقوم عليها العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مجال البلاستيك والصناعات المغذية للسيارات والمنسوجات والمطاط ومواد الطباعة والدهانات والمواد اللاصقة، بالإضافة إلى المنتجات البترولية الرئيسة التي سيوفرها المجمعان.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة العادية للشركة، برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية، المصري طارق الملا، لمناقشة موازنة العام المالي المقبل للشركة 2021- 2020.

وأكد هلال أن الشركة أعطت أولوية في موازنتها الجديدة للمشروعات الجديدة، والتي تشمل كلاً من: مجمعي التكرير والبتروكيماويات بالسويس والعلمين، ومشروع إنتاج البولي أسيتال، الذي تُدرس إقامته حالياً بميناء دمياط، ويُعد أول مشروع من نوعه يتم إقامته في مصر وأفريقيا، ومشروعي إنتاج الإيثانول الحيوي والميلامين، الجاري دراسة إقامتهما، أيضاً، بدمياط.

وكشف رئيس القابضة للبتروكيماويات أن الشركة بصدد إجراء دراسة جدوى تفصيلية لمشروع البولي أسيتال، تمولها الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية والتجارة، إذ أظهرت الدراسة الأولية مؤشرات اقتصادية مشجعة على الاستثمار بالمشروع، الذي تبلغ كلفته الاستثمارية التقديرية نحو 400 مليون دولار، ومن المخطط أن ينتج 50 ألف طن، سنوياً.

بولي أسيتال، وهي المادة التي تعتمد عليها صناعات مهمة، مثل الصناعات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية وأجزاء السيارات.

وبيَّن أن هناك 5 مشروعات في مرحلة التنفيذ جارية حالياً، وتشمل مشروعات إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة من قش الأرز بمحافظة البحيرة، وإنتاج مشتقات الميثانول بالسويس، والبولي بيوتاديين بمجمع إيثيدكو بالإسكندرية، وإنتاج البروبيلين ومشتقاته بتوسعات مجمع سيدبك بالإسكندرية، إضافة إلى الرصيف البحري وتسهيلات الشحن والتخزين لمجمع موبكو بدمياط.