الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
أكوا باور. (أرشيفية)

أكوا باور. (أرشيفية)

أكوا باور السعودية تستثمر 2.5 مليار دولار في أوزبكستان

وقعت شركة «أكوا باور» السعودية 3 اتفاقات استراتيجية جديدة، يُحتمل أن تصل قيمتها الاستثمارية إلى 2.5 مليار دولار، مع وزارة الطاقة الأوزبكية، بهدف رفع كفاءة منظومة توليد الطاقة الكهربائية وتطوير الخبرات التقنية، بحسب بيان للشركة اليوم.

وتشمل الاتفاقات الثلاث المبرمة، بحسب البيان، اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاماً واتفاقية استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 1.2 مليار دولار لتطوير وبناء وتشغيل محطة لتوليد الطاقة بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة وبسعة إنتاجية تصل إلى 1500 ميغاواط، وتشمل اتفاقية تنفيذ بقيمة استثمارية تراوح بين 550 مليوناً و1.1 مليار دولار أمريكي لبناء محطات طاقة رياح بسعة إنتاجية تراوح بين 500 و1000 ميغاواط، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لتطوير مركز تدريبي لتعزيز المهارات الفنية للتقنيين والطلاب في جمهورية أوزبكستان.

ومن المقرر أن تساهم محطة توليد الكهرباء الجديدة التي ستعمل بتقنية دورة الغاز المركبة لتوليد 1500 ميغاواط في تمكين جمهورية أوزبكستان من مواصلة المسار المتسارع لخطتها الطموحة الرامية إلى استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى القطاعات الرئيسة الحيوية وتحقيق استراتيجيتها في تنويع مصادر الطاقة لديها.

وستقع المحطة الجديدة في مدينة شيرين الواقعة بمنطقة سيرداريا، وسيتم تطويرها وفق اتفاقية بناء/تملك/تشغيل/نقل ملكية، لتتولى «أكوا باور» قيادة تنفيذ الأعمال الإنشائية والهندسية للمحطة وتشغيلها وصيانتها. وتصل القيمة الاستثمارية الإجمالية للمشروع إلى نحو 1.2 مليار دولار، وتأتي اتفاقية شراء الطاقة للمشروع على مدار 25 عاماً، مع شركة «جي أس سي ناشيونال جريد أوف أوزبكستان» بوصفها مشتري الطاقة الأوحد لإنتاجية المشروع. ومن المتوقع أن يزيد معدل كفاءة المحطة على نسبة 60%، ما يجعلها قادرة على توفير الغاز الطبيعي المستخدم حالياً في إنتاج الكهرباء بمقدار الضعف تقريباً.

وقد تم توقيع الاتفاقية الاستثمارية الخاصة بالمشروع مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية، كما تم توقيع اتفاقية تنفيذ بقيمة استثمارية تراوح بين 550 مليوناً و1.1 مليار دولار أمريكي مع وزارة الطاقة الأوزبكية للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الطبيعية في أوزبكستان.

وتطرح الاتفاقية تصوراً بتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة محطة طاقة رياح بسعة إنتاجية تراوح بين 500 إلى 1000 ميغاواط من الطاقة.

من جانب آخر، تضمنت الشراكة الثالثة توقيع مذكرة تفاهم بين «أكوا باور» ووزارة الطاقة الأوزبكية وشركة «إير برودكتس آند كميكالز»، سيتم بموجبها إعداد برامج تدريبية وتطويرية تعزز الخبرات التقنية لدى التقنيين والطلبة في عدد من الكليات بأوزبكستان.

ويهدف البرنامج إلى تنمية وإعداد المواهب الصاعدة وتزويدها بالأدوات والمهارات والمعارف الضرورية اللازمة لتمكين ودعم سلاسل التوريد المحلية في قطاع المرافق والمواد الكيميائية بجمهورية أوزبكستان.

وذكر بيان الشركة أن الاتفاقات المبرمة تعكس دور أوزبكستان المتزايد في سوق الطاقة العالمي، وحجم التزامها بتحقيق أمن الطاقة واستخدام أحدث التقنيات، كما يؤكد تحوّل أوزبكستان إلى وجهة جاذبة للمستثمرين الأجانب.

#بلا_حدود