الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

شعاع تحدد السعر المستهدف لسهم «مستشفى كليوباترا» عند 7.86 جنيه

شعاع تحدد السعر المستهدف لسهم «مستشفى كليوباترا» عند 7.86 جنيه

«شعاع» تحدد السعر المستهدف لسهم «مستشفى كليوباترا» عند 7.86 جنيه

أبقت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية - مصر توصيتها بزيادة الوزن النسبي والمخاطر المنخفضة لسهم مجموعة مستشفى كليوباترا بعد إعلان القوائم المالية التي جاءت بدون مفاجآت كبيرة على المستوى التشغيلي، مع تحديد سعر مستهدف للسهم خلال 12 شهراً عند 7.86 جنيه للسهم، بعائد متوقع71%.

وأشارت شعاع في مذكرة بحثية إلى أن مجموعة مستشفيات كليوباترا أعلنت نتائج جيدة لعام 2019، بعدما تجاوزت الحالات التي تم تقديم الخدمة لها المليون حالة لأول مرة بالتوافق مع توقعات شعاع. وحققت الإيرادات نمواً مدعومة بالتحسن في مزيج الحالات، مع النمو الجيد في الأسعار ومحافظة هامش مجمل الربح على استقراره، فيما تراجع صافي الربح بسبب بعض المصروفات غير النقدية، مع استمرار خطة التوسعات.

ولفتت إلى أن إيرادات المجموعة نمت بشكل صحي بلغ 23% سنوياً إلى 1.80 مليار جنيه مصري في العام الماضي، كما ارتفعت إيرادات الربع الرابع 30% سنوياً عند 511 مليون جنيه مصري، بدعم نمو المرضى وتحسن الأسعار في 3 قطاعات من القطاعات الخمسة الرئيسية للشركة.

وأوضحت «شعاع» أن الأرباح الصافية لمستشفى كليوباترا تراجعت في العام الماضي 13% سنوياً عند 257 مليون جنيه مصري، بسبب ارتفاع المصروفات البيعية والإدارية والعمومية بنسبة 85%، نتيجة تسجيل الشركة مصروفات غير نقدية قدرها 142 مليون جنيه مصري، تتعلق بالاضمحلال في أوراق القبض وبرنامج تحفيز العاملين طويل الأجل. وباستبعاد أثر تلك العوامل تكون الأرباح قد ارتفعت سنوياً بنسبة 26% عند 400 مليون جنيه مصري.

وتوقعت المذكرة البحثية انخفاض الاضمحلال مستقبلاً مع تحسن المراكز الائتمانية، أما برنامج تحفيز العاملين فتدرس المجموعة خطة جديدة للتحفيز عن طريق إصدار أسهم كبديل للبرنامج الحالي الذي سينتهي في النصف الأول من 2020، مع الاعتقاد أن كلتا الاستراتيجيتين ستساعدان في تخفيف الضغط على الأرباح في المستقبل.

وبشأن توسعات المجموعة، فقد بدأ مستشفى الكاتب في المساهمة بنتائج الربع الرابع من 2019، وتخطط الشركة لتكون مركزاً لأمراض المسالك البولية في المجموعة، مع الاستمرار في تطوير مستشفى كوينز ليعمل بكامل طاقته التشغيلية نهاية النصف الأول من العام الجاري.

وكشفت المذكرة البحثية أن أول مجمعين للعيادات أسهما بأكثر من 400 زيارة خلال 2019، مما دعم نمو الحالات التي تمت خدمتها في قطاع العيادات الخارجية بنسبة 14% العام الماضي، مع بدء المجموعة في الربع الرابع الأعمال المدنية الخاصة بمستشفى النهضة في بني سويف ومن المفترض الانتهاء من مرحلتها الأولى بنهاية 2020.