الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إغلاق سوق الجملة للأسماك بسلطنة عُمان للحد من انتشار كورونا

إغلاق سوق الجملة للأسماك بسلطنة عُمان للحد من انتشار كورونا

سلطنة عُمان. (أرشيفية)

طبَّقت وزارة الزراعة بسلطنة عُمان حزمة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج لحماية العاملين والمتعاملين من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وقال مدير سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج: منذ بداية انتشار الفيروس، اتخذت إدارة السوق عدداً من التدابير اللازمة، ورفع مستوى الالتزام بمعايير وبرامج الصحة العامة والنظافة، لضمان سلامة المنتجات السمكية والحد من انتشار الفيروس، بحسب بيان الوزارة، على صفحاتها الرسمية بـ«فيسبوك» وأوضح أن الإجراءات المتخذة تتمثل في تهيئة التهوية في مختلف ممرات ومواقع السوق وتعقيم وتطهير السوق وتنظيم حركة البيع والشراء، بالإضافة إلى توفير مطهرات الأيدي في مناطق السوق، والتقيد بلبس الكمامات والقفازات لجميع الموظفين والمتعاملين، والأهم من ذلك توجيه المتعاملين بضرورة ترك مسافة بينهم لا تقل عن متر، لتفادي خطر الإصابة بفيروس كورونا في أماكن انتظار تخليص المعاملات، حيث تم وضع ملصقات على أرضيات السوق توضح نقاط الوقوف.

وأعلنت الوزارة في بيان منفصل، عن إغلاق الأسواق السمكية في ولايات محافظات الداخية، والظاهرة، وشمال الشرقية، اعتباراً من من اليوم الأحد 29 مارس 2020 وحتى إشعار آخر.

ويأتي هذا الإجراء اتباعاً لسلسلة الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الوزارة، للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين والمقيمين من تفشي فيروس كورونا، وذلك بالتنسق مع اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19) ووجَّهت الوزارة كافة المستهلكين لشراء المنتجات السمكية من خلال المنافذ التسويقية الأخرى، كالمراكز التجارية ومحلات بيع الأسماك المتوفرة في كل ولاية وغيرها من المنافذ.

وفي سياق متصل، يبذل سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج جهوداً متواصلة خلال الفترة الحالية لضمان استمرار تسويق الأسماك بشكل سلس وتوفر المنتجات السمكية في مختلف منافذ البيع، وذلك بالتعاون مع الشركات والمؤسسات وتجار وناقلي الأسماك للعمل على توفير الكميات المطلوبة من الأسماك للوصول لأسعار مناسبة للباعة وللمستهلكين.

الجدير بالذكر أن سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج، يُعد من المشاريع الرائدة للتطوير وتنظيم منظومة التسويق السمكي التي أنشأتها الوزارة خلال السنوات الماضية.

وتتوفر بالسوق، الأسماك المتنوعة وذات الجودة العالية وتخضع كل المنتجات الواردة إلى السوق لإجراءات الفحص وتطبيق الاشتراطات الصحية بمراحل التداول المختلفة.