الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

رغم قرارت تحفيزية.. الأسهم الصينية تتراجع في الختام بسبب مخاوف كورونا

رغم قرارت تحفيزية.. الأسهم الصينية تتراجع في الختام بسبب مخاوف كورونا

البنك المركزي الصيني. (أرشيفية)

تأثرت مؤشرات الأسهم الصينية بما جرى في البورصات اليابانية التي تراجعت نهاية تعاملات اليوم بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا، على الرغم من قرارات التحفيز التي اعتمدت من قبل البنك المركزي في البلاد لدعم القطاع المصرفي.

وتراجع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.9% عند 2747 نقطة، وانخفض «شنتشن المركب» بنسبة 2.1% إلى 1658 نقطة. ورغم هذه التراجعات، إلا أن العملة الصينية استقرت أمام الدولار الأمريكي عند 7.0959 يوان، وخالف اتجاه الأسهم قرارات التحفيز المعلن عنها اليوم من قبل بنك الشعب الصيني الذي أعلن عن خفض معدلات الفائدة على اتفاقات إعادة الشراء العكسي بأكبر وتيرة في 5 سنوات، وذلك لدعم اقتصاد البلاد لمواجهة التداعيات السلبية من انتشار فيروس كورونا.

وبحسب بيان صادر عن البنك، تقرر خفض معدل الشراء العكسي لأجل 7 أيام إلى 2.2% من 2.4%، ونسبة التخفيض المعلن عنها اليوم لمعدلات الفائدة تعتبر الأكبر وتيرة منذ عام 2015.

وقرر بنك الشعب الصيني أيضاً ضخ سيولة في النظام المالي للبلاد بقيمة تقدر بنحو مليار يوان ما يعادل 7.1 مليار دولار. وبحسب البيان، تعهد المركزي الصيني بتوفير سيولة كافية لدعم النظام المصرفي ومن ثم تقديم الدعم الذي يحتاجه اقتصاد البلاد.

وحصدت الصين الدولة التي نشأ فيها «كورونا» مع نهاية ديسمبر الماضي حتى الآن نحو 81.47 ألف مصاب بالفيروس، و3.3 ألف حالة وفاة، فيما بلغ عدد المتعافين نحو 75.7 ألف حالة.