الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أوبك ودول نفطية تعقد اجتماعاً عبر الفيديو الاثنين

أوبك ودول نفطية تعقد اجتماعاً عبر الفيديو الاثنين

تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» ودول نفطية أخرى من خارج المنظمة الاثنين اجتماعاً عبر الفيديو، للبحث في تداعيات انهيار أسعار النفط على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أفاد مصدر قريب من المنظمة في فيينا وكالة فرانس برس.

ودعت السعودية الخميس أعضاء أوبك والدول النفطية خارجها الى اجتماع «عاجل»، للوصول إلى «اتفاق عادل» يعيد «التوازن» لأسواق الخام.

وقال بيان صادر عن وزارة الطاقة الأذربيجانية إن «أذربيجان دعت الى اجتماع لوزراء أوبك والدول النفطية غير الأعضاء في المنظمة عبر الفيديو في السادس من أبريل من أجل إعادة الاستقرار إلى السوق النفطي».

وأوضحت باكو أن الاجتماع ينعقد بناء على دعوة من الرياض وبعد محادثات بين السعودية والرئيس الأميركي دونالد ترامب، ويهدف إلى تبني «إعلان جديد حول التعاون».

ونقلت وكالة الأنباء الروسية «ريا نوفوستي» عن مصدر روسي أن موعد الاجتماع هو في السادس من أبريل، مشيرة إلى أن المحادثات ستتناول إمكان خفض الإنتاج نحو 10 ملايين برميل في اليوم.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس إنه يتوقع بعد اتصال مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن تقوم السعودية وروسيا بخفض في إنتاج النفط قد يصل إلى 10 ملايين برميل، ثم قال في تغريدة لاحقة: «قد يصل ذلك إلى 15 مليون برميل».

وعلى الأثر، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بحر الشمال وغرب تكساس الوسيط بأكثر من 30%.

ورفضت روسيا، ثاني منتج للنفط لكن غير عضو في منظمة أوبك، الشهر الماضي خفض الإنتاج العالمي لتعويض تراجع الطلب بسبب وباء «كوفيد-19»