السبت - 27 يوليو 2024
السبت - 27 يوليو 2024

الكويت: «أوبك+» تتجه لخفض إنتاج النفط من 10 ملايين إلى 15 مليون برميل يومياً

الكويت: «أوبك+» تتجه لخفض إنتاج النفط من 10 ملايين إلى 15 مليون برميل يومياً

(أرشيفية)

قال وزير النفط الكويتي، خالد الفاضل، إن هناك نية لاتفاق تحالف «أوبك+» على خفض إنتاج النفط بكمية كبيرة تراوح بين 10 إلى 15 مليون برميل يومياً من أصل 100 مليون برميل يومياً عالمياً، وستتم مناقشة المقترح خلال الاجتماع المرتقب، اليوم الخميس.

وأوضح الوزير في مقابلة مع صحيفة «الرأي الكويتية»، أن الاجتماع يستهدف إعادة التوازن للأسواق، ومنع المزيد من الانخفاض بالأسعار خلال الفترة المقبلة، مع الإشارة إلى أن هناك بعض الدول المنتجة ترغب في المشاركة بتخفيضات الإنتاج المرتقبة.

وذكر الفاضل أن هناك احتمالين، حيث لا تزال المفاوضات والترتيبات جارية من أجل مشاركة عدد أكبر من الدول الكبرى والرئيسية المنتجة للنفط، مثل أمريكا والبرازيل وكندا والأرجنتين وكولومبيا والنرويج وغيرها في التخفيضات المرجوة.


وتابع الوزير: «هناك نقاش مهم جداً لا يزال يدور حول كيفية توزيع الحصص والتخفيضات بين الدول، الأمر ضروري للغاية لمحاولة إنقاذ الأسعار من انخفاضات إضافية، وإعادة التوازن لأسواق النفط العالمية من خلال التخلص من تخمة المعروض التي تسبب بها انتشار كورونا، والذي أدى إلى انخفاض الطلب العالمي على النفط بحدود 25 مليون برميل في اليوم خلال الشهر الجاري فقط».


وأشار الفاضل إلى أن أحدث توقعات لـ«أوبك» تفيد بانخفاض الطلب على النفط في الربع الثاني بنحو 12 مليون برميل يومياً.

وأفاد الوزير بأن هناك بعض التقدم في المحادثات والمباحثات، مع التأكيد أن للكويت دوراً أساسياً في خلق حالة من التوافق بين الدول المنتجة للنفط لا سيما الكبرى، وإذا نجحت هذه التوجهات فهي تشكّل فُرصة لتعافي الأسواق تدريجياً، لكنها ستحتاج إلى الوقت لأن ذلك التعافي سيظل مرهوناً بمدى تعافي الأسواق من التأثير السلبي لفيروس كورونا على زيادة الطلب على النفط خلال الفترة المتبقية من العام.