الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

المركزي الأردني يبحث الحصول على قروض جديدة.. ويؤكد قدرته على احتواء أزمة كورونا

المركزي الأردني يبحث الحصول على قروض جديدة.. ويؤكد قدرته على احتواء أزمة كورونا

البنك المركزي الأردني. (أرشيفية)

كشف محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز، عن احتمالية الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 400 مليون دولار. وأوضح أن المركزي يسعى أيضاً للحصول على قرض بقيمة 140 مليون دولار من أصل 1300 مليون دولار قيمة التمويل الممنوح ضمن برنامج التسهيل الممتد، والحصول كذلك على المنحة اليابانية بقيمة 100 مليون دولار، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية، اليوم.

وقال المحافظ إن انخفاض أسعار النفط وفر على الخزينة ما لا يقل عن مليار دينار من فاتورة النفط أو ما نسبته 50% من القيمة الاعتيادية لفاتورة المستوردات من الطاقة.

وأشار إلى أن هناك خيارات متعددة للمركزي الأردني للحصول على منح وقروض إضافية ميسرة من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، موضحاً أنه لم يستخدم بعد كافة الأدوات، وأنه قادر على احتواء أي آثار ناجمة عن التطورات المختلفة للأزمة الحالية.

ولفت إلى أن توقعات البنك المركزي تشير إلى بقاء عجز ميزان المدفوعات عند مستويات منخفضة ومقبولة بعد أن حقق انخفاضاً ملموساً خلال عام 2019.

وبين المحافظ أن البنك المركزي تابع أزمة كورونا منذ مراحلها الأولى في الصين بداية العام الجاري، مؤكداً أن المركزي على استعداد كامل للتعامل مع مختلف المعطيات خلال المرحلة القادمة.

وبين فريز أن البنك المركزي يحتفظ باحتياطي عملات أجنبية يمكنه من تغطية كافة الأنشطة الاقتصادية وأي متغيرات أخرى قد تطرأ، متوقعاً انخفاض حوالات المغتربين الأردنيين بنحو 8% هذا العام نتيجة تداعيات أزمة كورونا عالمياً وعلى دول الخليج العربي.