الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أسعار النفط تتهاوى.. و«نايمكس» الأمريكي دون 11 دولاراً للبرميل

أسعار النفط تتهاوى.. و«نايمكس» الأمريكي دون 11 دولاراً للبرميل
تهاوت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم الاثنين، بقيادة النزيف الحاد للخام الأمريكي مع استمرار قلق التجار بشان هبوط الطلب على الخام بفعل تفشي فيروس كورونا.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو المقبل بنسبة 5.34% بما يعادل 1.50 دولار، ليصل إلى 26.58 دولار للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم الشهر القادم بنسبة 40.61% تقدر بـ7.42 دولار، مسجلاً 10.85 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر عام 1998.


وجاء تدني أسعار النفط مع استمرار قلق المستثمرين بشأن الهبوط المستمر للطلب على النفط جراء تفشي فيروس كورونا، وارتفاع الطاقة التخزينة للخام بين الدول، إلى جانب تخمة المعروض.


كما ضغطت التدابير الاحترازية المطبقة من جانب أغلب بلدان دول العالم، والمتمثلة في وقف الطيران، وحد تحركات المواطنين، في إحداث انكماش اقتصادي عالمي، ساهم في تقلص الطلب على النفط.

ويأتي ذلك رغم توقيع منظمة البلدان المصدرة للنقط (أوبك) وحلفائها خلال الشهر الجاري على اتفاق تاريخي لخفض الإنتاج النفطي، شمل دخول منتجين جدد للساحة إلى جانب روسيا كالولايات المتحدة، إلا أنه كما يبدو فإن الاتفاق فشل في تهدئة مخاوف المستثمرين.