الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

أسعار النفط ترتفع بعد تعهدات السعودية بتعميق خفض الإنتاج

أسعار النفط ترتفع بعد تعهدات السعودية بتعميق خفض الإنتاج

(أرشيفية)

ارتفعت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم، متلقية الدعم جراء تعهد المملكة العربية السعودية بتعميق تخفيضات الإنتاج، للمساعدة في السيطرة على تخمة المعروض.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم يونيو المقبل بنسبة 1.33%، ليصل إلى 24.46 دولار للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يوليو القادم بواقع 0.71% عند 29.84 دولار للبرميل.

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية توجيه شركة أرامكو إلى تخفيض إنتاجها من البترول الخام لشهر يونيو المقبل بكمية إضافية طوعية، تبلغ مليون برميل يومياً، تضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية أوبك بلس الأخيرة، في 12 أبريل 2020.

وتابعت الوزارة أن حجم التخفيض الذي ستلتزم به المملكة سيكون قياساً على معدل إنتاجها في شهر أبريل الماضي، نحو 4.8 مليون برميل يومياً، أما الإنتاج في يونيو المقبل بعد الخفضين الأساس والطوعي، سيكون 7.492 مليون برميل يومياً، كما وجّهت الوزارة الشركة إلى السعي لخفض إنتاجها في شهر مايو الجاري، عن المستوى المستهدف وهو 8.49 مليون برميل يومياً، بالتوافق مع عملائها.

وإلى جانب ذلك التزمت الإمارات والكويت بخفض الإنتاج بواقع 180 ألف برميل في اليوم.

يشار إلى أن بنك غولدمان ساكس حذر من أن الطلب على وقود الطائرات قد لا يتعافى أبداً من تأثيرات الأزمة الجارية، منوهاً بأن الخسائر الحادة في الطلب على النفط جاءت في المقام الأول بفعل 3 أسباب، تتمثل في تراجع الطلب المستخدم في التنقل، والطلب الصناعي، وطلب وقود الطائرات.

واستفادت أسعار النفط في الفترة السابقة من تخفيف البلدان لعمليات الإغلاق التجارية والاجتماعية المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، فارتد الطلب على الخام بشكل متواضع، بالتزامن مع تراجع الإنتاج بجميع أنحاء العالم.

ولكن أثارت الاحتمالات الواردة بشأن عودة انتشار الفيروس في شمال شرق الصين وكوريا الجنوبية قلق المستثمرين، حتى مع بدء المزيد من الدول في التحرك نحو تخفيف القيود على الوباء في التحركات التي يمكن أن تدعم الطلب على النفط.

ويترقب المستثمرون في وقت لاحق من اليوم، التقرير الأولي لمعهد البترول الأمريكي حول مخزونات النفط، وظهور تقرير إدارة معلومات الطاقة يوم غد الأربعاء.